تقرير رسمي يعترف باختلالات برنامج “مدن بدون صفيح”

15 مارس 2022 10:30
البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح": إزالة آخر سكن عشوائي بحي المصلى بسطات

هوية بريس-متابعة

رصد المجلس الأعلى للحسابات اختلالات عديدة تشوب قطاع السكنى بالمغرب، خصوصا في ما يتعلق بدور الصفيح والمباني الآيلة للسقوط ونقص التجهيزات والبنيات التحتية.

وأكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنتي 2019 و2020 أن 472.732 أسرة تقطن في دور الصفيح، وفق إحصائيات سنة 2018، و84.148 أسرة تقطن في الدور الآيلة للسقوط.

وأورد التقرير أن المجلس قام بمهام رقابية عديدة بين 2017 و2020، ورصد التزاما جماعيا ومؤسساتيا للدولة من أجل محاربة دور الصفيح بالمغرب.

وسجل المصدر ذاته وجود نقائص كثيرة على مستوى آليات إبرام العقود في المدن، وكذا التدبير والتتبع، وسوء ضبط صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضاري، والتغيير المتكرر للأهداف.

وبالنسبة للسكن الاجتماعي، لاحظ المجلس أن بعض الأسر المعنية لم تستفد منه رغم دخولها ضمن إحصائيات العجز السكني؛ فيما تعاني برامج المباني الآيلة للسقوط من غياب التنسيق بين الداخلية والإسكان، مطالبا بإيجاد نظام شامل وموحد.

وأورد تقرير المجلس بخصوص الوكالة الوطنية للتجديد الحضري أنها لم تفعل خطة عملها بعد، كما تحتاج إلى توضيح على مستوى الأدوار والمسؤوليات.

أما عن صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري فأكد المجلس غياب إستراتيجية واضحة، والاقتصار فقط على البرامج الحكومية وتوجهات قانون المالية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M