الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة: الحبس والغرامة لمن لم يرتدي الكمامة

24 يوليو 2020 19:50

هوية بريس – متابعات

أوضح الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة هشام بلاوي أن عقوبات حبسية وغرامات مالية ستطال من لم يرتد الكمامة أو يحرض على عدم ارتدائها.

وقال هشام بلاوي في تصريح للقناة الثانية أن كل من خالف تعليمات السلطات التي أصدرت بلاغا حول اجبارية ارتداء الكمامة يوم 6 أبريل الماضي يعرض نفسه لجزاءات وعقوبات التي ينظمها قانون الطوارئ الصحية.

وشدد بلاوي على أن المادة 4 من هذا القانون تنص على أن كل مواطن لم يرتد الكمامة يتعرض لعقوبة حبسية تتراوح بين شهر و3 أشهر سجنا وغرامة مالية تتراوح بين 300 إلى 1300 درهم، مؤكدا أن هذه العقوبات لا تقتصر على الاشخاص الذين لا يرتدون الكمامة بل تطال أيضا المحرضين على عدم ارتدائها والمعرقلين لعمل السلطات.

وأبرز المتحدث ذاته أن النيابة العامة والمحاكم في مختلف مدن المغرب تابعت وتتابع أشخاصا كثيرين بهذه التهم وأصدرت في حقهم أحكاما إما بالسجن أو الغرامة.

وأضاف بلاوي أن هناك عدة دول شهدت انتكاسة بعد عودة أعداد المصابين بالفيروس فيها إلى الارتفاع بسبب تراخيها في تنزيل القانون وتطبيق الإجراءات والتدابير التي أقرتها لمواجهة الجائحة.

واستثنى بلاوي من هذه العقوبات شخصا يكون لوحده في فضاء خاص، كالمنزل أو المكتب أو السيارة.

هذا وقد المغرب يوم 6 أبريل، فرض ارتداء الكمامات الواقية بشكل إجباري على جميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خلال حالة الطوارئ الصحية؛ في إجراء جديد لمحاصرة انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان مشترك، لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M