رئيس مجلس علمي يحدد شروطا للحديث عن أي تعديل لمدونة الأسرة

28 مارس 2024 18:19

هوية بريس – متابعات

جدد نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي تداول مقتطفات من مداخلة للدكتور محمد كنون الحسني، رئيس المجلس العلمي لجهة طنجة تطوان الحسيمة، حول شروط التحدث عن أي تعديل لمدونة الأسرة.

وفي هذا الصدد شارك نشطاء مرصق يلخص مضامين مداخلة رئيس المجلس العلمي التي ألقاها في 11 يوليوز 2023، ضمن مشاركته في ندوة نظمها حزب التجمع الوطني لأحرار تحت عنوان “مدونة الأسرة وآفاق الإصلاح”.

هذا وقد أكد د.محمد كنون الحسني، رئيس المجلس العلمي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ضمن مدخلته على أن مدونة الأسرة ليست فقط للمرأة، بل للأسرة بأكملها، حيث تهدف إلى حماية كرامة الرجل والمرأة وتحقيق المساواة بينهما والاهتمام بتربية الأطفال.

وأعتبر محمد كنون الحسني، رئيس المجلس العلمي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن مدونة الأسرة تهدف إلى حفظ كرامة المرأة والرجل وتحقيق المساواة بينهما، بالإضافة إلى الاهتمام بالأطفال وضمان تربيتهم.

وأشار الحسني إلى أن المدونة ترتبط بالنصوص السماوية والتشريعات، وأنه يجب أن يتم التعديل والمراجعة بناءً على هذه النصوص الشرعية وفهمها وتأويلها دون مخالفتها، وذلك استنادًا إلى الدين الإسلامي ومقتضيات الدستور الذي يصف المملكة المغربية بأنها دولة إسلامية وينص على أن الشأن الديني يقع تحت اختصاص أمير المؤمنين الذي يترأس المجلس العلمي الأعلى.

هذا وأكد ذ.عدنان الشيوة أن دفاع رئيس المجلس العلمي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وضع أصولا خمسة ينبغي مراعاتها قبل التحدث عن أي تعديل لهذه المدونة وهي:

1) إننا أمام مدونة الأسرة زوجا وزوجة وأطفالا وليس مدونة المرأة.

2) مدونة الأسرة ترتبط بنصوص شرعية بينها وبين باقي القوانين الوضعية فرق كبير.

3) أي تعديل أو مراجعة لهذه المدونة لا بد أن يتأسس على تلك الأصول الشرعية بالاجتهاد والتأويل دون إلغاء، ويقوم بذلك المجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه أمير المؤمنين.

4) لا بد أن تصدر في ذلك فتاوى جماعية من فقهاء الشريعة مستندة على معطيات علماء الاجتماع والنفس والقانونيين والحقوقيين وغيرهم من المختصين لتكون ذات مصداقية …أما الرغبات الشخصية والعاطفية لا تفيد ولا تغير شيئا.

5 لا بد من عودة العلماء إلى الكتاب والسنة لاستنباط أحكام الأسرة، وهذا الاجتهاد ينبغي أن يفتح للعلماء والمختصين فقط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M