قفزة جديدة .. تحويلات مغاربة العالم تواصل تدفقها السخي

29 يوليو 2021 19:33
إجراء يفزع الجالية المغربية

هوية بريس – متابعات

قفزت تحويلات مغاربة العالم في النصف الأولى من العام الجاري إلى 44,1 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 48,1 في المائة، حسب التقرير الشهري لمكتب الصرف.


سجلت تلك التحويلات أعلى ارتفاع لها في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالمستوى الذي بلغته في الفترة نفسها في الخمسة أعوام الأخيرة.

ولوحظ منذ بداية العام تسجيل ارتفاعات قوية في تحويلات مغاربة العالم، ما ساهم في دعم رصيد المغرب من العملة الصعبة، مقارنة بالروافد الأخرى المتمثلة أساسا في عائدات السياحة التي مافتئت تتراجع منذ انتشار الفيروس في العام الماضي.

وارتفعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ارتفعت بنسبة 5 في المائة في العام الماضي، لتستقر في حدود 68 مليار درهم، وهو ما فاجأ الكثير من المسؤولين بالمغرب والمراقبين.

ودفع تدفق التحويلات، في العام الماضي والعام الحالي، ببنك المغرب، في يونيو الماضي، إلى توقع أن تبلغ 73,3 مليار درهم في العام الحالي و75,4 مليار درهم في 2022.

وكان ارتفاع تحويلات المغاربة في العام الماضي، جاء مخالفا للتوقعات المتشائمة مع بداية انتشار الفيروس، والتي ترقبت أن تعرف انخفاضا حادا.

ويعزى استمرار تدفق التحويلات إلى سعي مغاربة العالم إلى التضامن مع أسرهم وأقاربهم في المملكة، في الوقت نفسه الذي لوحظ أن التحويلات التي ارتفعت في ظل إغلاق الحدود والقيود أمام التنقل تعكس تلك التي تعبر عبر القنوات الرسمية والتي يحيط بها مكتب الصرف.

عمد المغرب المغرب حدوده الجوية والبحرية، ابتداء يومه الثلاثاء 15 يونيو 2021، في وجه مغاربة العالم والسياح، بعد إغلاق دام خمسة عشرة شهرا، بفعل تدابير الحد من تفشي جائحة “كورونا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M