مهنيو النقل السياحي يدعون إلى تخصيص مواقف مجانية لمركباتهم بالمطارات المغربية

25 أبريل 2023 12:21

هوية بريس-متابعة

كشف محمد بامنصور، رئيس الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، أن القطاع ما يزال يتخبط في عدة مشاكل بسبب تداعيات الجائحة، مشيرا إلى أنه بات هناك “تخوف من الاستثمار في القطاع”.

وأضاف بامنصور، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن القطاع السياحي يحتاج إلى تجديد أسطوله، وتأجيل المديونية وحذف الفوائد المرتفعة على المقاولات التي ما تزال تؤدي لشركات التمويل، وتابع متسائلا: “ما مصير شركات النقل السياحي التي لم تستطع أن تستعيد نشاطها لأنها وجدت نفسها مثقلة بديون الضرائب والفوائد المتراكمة عن القروض؟ “.

وفي تعليقه على خارطة الطريق الاستراتيجية للقطاع السياحة التي وضعتها الحكومة برسم الفترة 2023-2026، التي رصد لها غلاف مالي يصل إلى 6,1 مليار درهم، بغرض جذب 17.5 مليون سائح، قال بامنصور: “اعتبر أن كل ما تتضمنه خارطة الطريق للقطاع السياحي هي موجهة للقطاع الفندقي بشكل رئيسي، وهذا الأمر يدفعنا للتساؤل هل القطاع الفندقي لوحده قادر على إنجاح خارطة الطريق؟” ثم واصل: “ما يجذب السائح الأجنبي هو مؤهلات البلد والخدمات المقدمة من طرف المهنيين في القطاع السياحي بالإضافة إلى المؤهلات الفندقية”.

شدد رئيس الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، موضحا: “نلاحظ أن النقل السياحي أصبح مغيبا في النقاشات واللقاءات الرسمية التي تجمع الفاعلين في الحكومة والمهنيين في السياحة”، ولهذا فإن “دعم القطاع يستدعي اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها تخصيص مواقف مجانية لمركبات النقل السياحي بالمطارات المغربية، بحيث أنه في الوقت “الذي يدفع فيه مهنيي القطاع الأجرة لفائدة المكتب الوطني للمطارات، هناك بعض أنواع النقل الأخرى لا تؤدي هذه التسعيرة، ولهذا ندعو أن تخصص مواقف مجانية لمركبات النقل السياحي بالمطارات المغربية”.

المصدر: دوزيم

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M