المتقاعدون يطالبون بزيادة المعاشات

21 سبتمبر 2024 17:12

هوية بريس – متابعة

المتقاعدون يطالبون بزيادة المعاشات

يعيش المتقاعدون المغاربة على وقع أزمة معيشية خانقة، حيث لا تكفي المعاشات التي يتقاضونها لتغطية نفقاتهم اليومية،

خاصة في ظل ارتفاع الأسعار وتدهور القوة الشرائية، حيث أضحى المتقاعدون يجدون صعوبة بالغة في تأمين احتياجاتهم الأساسية من غذاء ودواء وسكن،

ما يزيد من معاناتهم ويجعلهم غير قادرين على العيش بكرامة.

طالب المتقاعدون والمتقاعدات الحكومة بالالتفات إليهم وانتشالهم من الفقر و”الحكرة”، بعد ”غياب مستجدات مبشّرة” بخصوص ما يتوقع أن تقدمه الحكومة للنقابات حول إصلاح أنظمة التقاعد قبل تمريره إلى البرلمان في دورة أكتوبر القادمة.

وجدد الاتحاد النقابي للمتقاعدين بالمغرب، في بلاغ له، إدانته لإقصاء “المتقاعدين من الزيادة العامة في المعاشات، ورفض أي إصلاح يجهز على مكتسباتهم ومكتسبات المزاولين والمنخرطين في صناديق التقاعد”.

وطالب الاتحاد من خلال بلاغه بـ”ربط الحد الأدنى للمعاشات بالحد الأدنى للأجور، وتعميم زيادة 5 بالمائة التي تمّ إقرارها سنة 2019 المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأثر رجعي لجميع المتقاعدين، وليس حصرا على من هم قبل 2019″.

إلى ذلك، قال منسق الاتحاد النقابي للمتقاعدين بالمغرب إن “استمرار غياب الحوار الاجتماعي مع هذه الفئة جعلها عرضة للفقر والحكرة”، مضيفا أن بلاغ الإتحاد “يأتي بعد توصل النقابة بغياب معطيات مبشّرة بشأن عرض الحكومة حول إصلاح أنظمة التقاعد المرتقب تقديمه في الحوار الاجتماعي هذا الشهر”.

وقال إن “هذا الأمر يدفعنا من جديد إلى دعوة الحكومة إلى الالتفات إلى هذه الفئة الضعيفة، والحوار معها وتلبية مطالبها، خاصة أنه في فاتح أكتوبر تحلّ ذكرى اليوم العالمي للمسنين”، مشيرا إلى أن “الحوار الاجتماعي الأخير لاحظنا فيه استمرار غياب فئة المتقاعدين عن أجندة الحكومة، ولنا توقّع باستمرار هذا التجاهل”، لافتا إلى أن “اتفاق 2019 في عهد الحكومة السابقة قام بإقصاء المتقاعدين هو كذلك، وحصر المستفيدين فقط في من هم قبل 2019”.

اقرأ أيضا:

أمطار ورياح قوية ببعض المناطق

بلاغ جديد من الصندوق المغربي للتقاعد

تغيرات غير متوقعة في أحوال طقس المملكة في عز الصيف

تحذير وتنبيه لأصحاب هذه الحسابات البنكية (وثيقة)

الملك محمد السادس يعقد مجلسا وزاريا بأجندات حاسمة

القضاء يصدم مجموعة من “المخازنية” ضمنهم عقيدان

الملك يتوجه إلى فرنسا اليوم والسبب..

ال”CNSS” زيادة عامة في الأجور

مواقع مشبوهة تهاجم المغاربة الذين يسترون أنفسهم في الشواطئ

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M