أخبار سارة لطلبة كليات الطب بالمغرب

22 سبتمبر 2024 16:10

هوية بريس-متابعات

باتت الأزمة القائمة بين طلبة الطب والصيدلة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على بعد خطوة من الإنفراج، وذلك بعد تدخل وسيط المملكة محمد بنعليلو، وعقده لقاءات مع ممثلي الطلبة ووزير التعليم العالي.

وفي آخر مستجدات الملف، عقد وسيط المملكة، يوم الجمعة 20 شتنبر2024، لقاء مع ممثلي الطلبة لإخبارهم بمخرجات لقائه مع الوزير ومقترح الوزارة لحل هذا المشكل الذي استمر 9 أشهر.

وتضمن محضر الاتفاق، تطبيق دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد (4+2) على الدفعات الجديدة فقط، فيما تم الاتفاق على أن تخضع الدفعات الخمس الحالية لتكوين قدره ست سنوات (5+1) مع الحق في سنة من التداريب الاستشفائية التطوعية، أي أن الدبلوم سيبقى ست سنوات مع الزيادة في عدد الساعات في السنة السادس لتوافق بذلك 4790 ساعة.

وبخصوص الامتحانات التي تمت مقاطعتها، فقد تضمن الاتفاق برمجة دورة واحدة في كل فصل مع ترك بعض الوقت للطلبة لمراجعة الدروس، أما التداريب الاستشفائية فلن تعوض حاليا لكن يحق لكل طالب استيفائها في ما بعد.

سيتم كذلك إحداث مرسوم جديد بخصوص مسالك الداخلية والإقامة سيتم تطبيقه ابتداء من يناير 2025، وكذا الرفع من التعويضات عن المهام.

ووفق ما أكدته مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، فإنها تنتظر فقط نتائج التصويت الذي أطلقته لمعرفة رأي الطلبة من محضر الاتفاق قبل توقيعه، مشيرة إلى أنهم وضعوا الساعة الثالثة زوالا من اليوم الأحد كآخر أجل للتصويت.

وتأتي هذه المستجدات بعدما كان طلبة الطب والصيدلة بوجدة قد اعتصموا، أمام مقر الكلية، مساء الأربعاء 18 شتنبر 2024، لمدة 12 ساعة، وذلك احتجاجا على ما اعتبروه «الآذان الصماء لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M