الإدمان في المغرب.. معطيات صادمة ومقلقة..

05 يناير 2022 15:59
رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: المغرب أحرز تقدما ملحوظا في مجال الحماية الاجتماعية

هوية بريس- متابعة

أفاد تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن “دراسة مختلف مظاهر الإدمان بالمغرب تكشف أنها ظاهرة متفشية ومتعددة الأشكال”.

وذكر ذات التقرير أن “عدد المدخنين يبلغ بالمغرب 6 ملايين مدخن، منهم 5.4 ملايين من البالغين ونصف مليون من القاصرين دون سن 18 سنة”، كما أشار إلى أنه “يتم استهلاك 15 مليار سيجارة كل سنة”.

وكشغ أن “محتوى السجائر في المغرب من النيكوتين والمواد السامة أعلى من الكمية الموجودة في السجائر المرخصة بأوروبا، كما أن 35.6 في المئة من الساكنة معرضة للتدخين”.

وتابع تقرير ذات المجلس أنه “بخصوص المؤثرات العقلية في صفوف المراهقين المتمدرسين، فإن آخر البحوث التي أنجزتها وزارة الصحة حول هذا الموضوع، تشير إلى أن معدل انتشار تعاطي التبغ، يبلغ 9 في المئة، كما أن 7.9 في المئة من التلاميذ المتراوحة أعمارهم بين 13 و17 سنة هم مدخنون و63.3 في المئة منهم بدأوا التدخين قبل بلوغ سن 14”.

وأضاف ذات المصدر أن “حجم تعاطي المواد ذات التأثير النفسي والعقلي يقدر بـ 1.4 في المئة، وأن الاستهلاك المفرط للمخدرات والإدمان عليها يقدر بـ3 في المئة، وأن الإفراط في استهلاك الكحول يناهز 4.1 في المئة”.

ثم قال أنه “حسب دراسة إقليمية أنجزت في سنة 2016، فإن عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن في المغرب قدر بـ18 ألف و500 شخص، مع تسجيل معدل انتشار مرتفع في صفوف الأشخاص المصابين بداء فقدان المناعة المكتسب (11.4 في المئة) والإلتهاب الكبدي ج (57 في المئة)”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M