الإعجاز العلمي في الطب النبوي

12 مايو 2020 21:15

هوية بريس – د. محمد بورباب / أخصائي في بيوتيكنولوجيا التغذية والصحة (BAS)

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وأمته المؤمنين.

ونحن نعيش القرن الواحد والعشرين، وعند الكلام عن الاعجاز الطبي في الحديث النبوي، لا بد من ذكر المنظومة التشريعية التي سنتها الأحاديث النبوية والتي توافق تماما نفس التشريعات التي تذكرها المراجع الطبية التي تحد من انتشار الأمراض والأوبئة السارية بين الناس، بل تعدَّتها في الإتقان والشمولية.

وتبين لنا من خلال الاكتشافات العلمية الحديثة بأنها تشريعات مترابطة بدقة، والتي لا مثيل لها في أي تشريع أو دين أو معتقد، تفضي إلى تنظيف بؤر ومخازن الكائنات الدقيقة للإنسان على الجلد وفي الأنف والفم والحلق وقناة الهضم.

ومن بين أكبر أوجه الاعجاز الطبي الذي نعيشه في أيامنا هذه، ما تتحدث عنه الصحف الغربية من سبق الإسلام وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سن الحجر الصحي مع انتشار فيروس covid-19.

لقد شرعت نصوص الشريعة قواعد تستأصل الميكروبات الضارة من مخازنها لدى الإنسان، وأرست قاعدة النظافة الشخصية لأفراد المجتمع وسمتها الطهارة وجعلتها شطر الدين، من خلال:

– تشريع الوضوء والغسل.

– والتزام تطبيق سنن الفطرة من السواك والمضمضة والاستنشاق والختان وتقليم الأظافر وحلق العانة وغسل عقد الأصابع ونظافة السبيلين.

– واجتناب النجاسات.

– والحفاظ على نظافة الثياب والمظهر العام.

– وفرض الحجر الصحي خلال فترات الأوبئة.

وهكذا تشترك المنظومة التشريعية التي سنَّتها الأحاديث النبوية وتعليمات المراجع الطبية الحديثة على:

– التخلص من مخازن هذه الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض أو تنظيفها بقدر الإمكان، والتي تتوزع بين الإنسان والحيوان والبيئة متمثلة في التربة والماء.

– قطع الطرق الموصلة لهذه الكائنات إلى جسم الإنسان.

– تقوية أجهزة المناعة والدفاع لدى الإنسان.

فدعونا نتأمل شيئًا قليلاً في هذه التعاليم في الميدان الطبي، ونرى كيف يأتي العلم دائماً ليصدّق كلام النبي عليه الصلاة والسلام، في زمن كثر الهجوم فيه على سنة حبيبنا عليه الصلاة والسلام ظلما وجهلا وعدوانا.. فالغرب يكشف يوما بعد آخر إعجاز التوصيات التي جاءت بها سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام..

فرغم كل الاحتياطات التي شرعها الإسلام، بينت السنة النبوية عدة سبل للتداوي من الأمراض عند حدوثها، سنذكر بعضا -اختصارا لتوافر المادة العلمية المرتبطة بالموضوع- من الحقائق التي لم تتمكن العلوم المكتسبة من الوصولِ إلى فهم شيء منها إلا بعد قرون متطاولة من نزول القرآن.

عند الرضع والأطفال

الوصفة النبوية للتداوي بتحنيك الطفل بالتمر بعد ولادته لمقاومة الأمراض

تحنيك الطفل بالتمر بعد ولادته سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح البخاري (3619) عن أسماء رضي الله عنها (أنها ولدت عبد الله بن الزبير فأتت به النبي صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجره فحنَّكه بتمرة، ثم دعا له وبرَّك عليه).

وروى البخاري أيضا (5045) عن أبي موسى رضي الله عنه قال: (ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنَّكه بتمرة ودعا له بالبركة).

 الوصفة النبوية للتداوي وتنمية المناعة بتحنيك الطفل بالتمر بعد ولادته.. لمقاومة العديد من أمراض الأطفال التالية:

– رفض المولود الرضاعة

– ارتخاء العضلات

-توقف متكرر في عملية التنفس وحصول زرقة بالجسم

-اختلاجات ونوبات من التشنج

– التأخر في النمو

– التخلف العقلي

-الشلل الدماغي

-إصابة السمع أو البصر أو كليهما

-نوبات صرع متكررة (تشنجات)

بحيثيقول الخبراء أن جرعة السكر التي يتم إعطاؤها كهلام يفرك داخل الخد هي طريقة رخيصة وفعالة لحماية الأطفال المبتسرين من تلف الدماغ.ويؤثر انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير على واحد من كل 10 أطفال يولدون مبكرا جدا، وبدون علاج، يمكن أن يسبب ضررا دائما.

وقد اختبر باحثون من نيوزيلندا العلاج بالهلام في 242 طفلا تحت رعايتهم، واستنادا إلى النتائج، يقولون إنه يجب أن يكون الآن علاج من الخط الأول.

وإذا لم يتم علاج هذه الحالات في حينها فقد تنتهي بالوفاة، رغم أن علاجها سهل وميسور وهو التداوي بتحنيك الطفل بالتمر كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

https://cutt.us/5tyai

الوصفة النبوية للتداوي وتنمية المناعة بتطبيق سنة الختان

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الفطرة خمس أو خمس من الفطرة، الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب”.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحشرون حفاة عراة غرلاً”، قالت عائشة فقلت يا رسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟ فقال: “الأمر أشد من أن يهمهم ذاك”، غرلا: جمع أغرل، وهو الذي لم تقطع منه قلفة الذكر، وهي الجلدة التي تقطع عند الختان، المؤدي إلى انخفاض معدل الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وانخفاض انتقال الأمراض المنقولة جنسيا (وخاصة الزهري، والهربس، وفيروس الورم الحليمي البشري وفيروس نقص المناعة البشرية) وتجنب سرطان القضيب.

https://cutt.us/TsnYr

 

عنـد البالغيـن

 الوصفة النبوية للتداوي وتنمية المناعة بالحبة السوداء:

فقد روى البخاري (5688) -واللفظ له- ومسلم (2215) عن أَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ: (شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ) قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَالسَّامُ الْمَوْتُ.

وللعلماء قولان في قوله: (شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ): فقيل: هو على عمومه، فيشمل كل داء.

وقيل: هو عام أريد به الخصوص، فالمراد به بعض الأدوية.

ويفسر قوله عليه الصلاة والسلام: “شفاء من كل داء” العديدُ من الدراسات الجامعية الحديثة التيأثبتت التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ وأظهرت هذه الدراسات أن تناول غرام واحد من الحبة السوداء مرتين يومياً قد ينشط الجهاز المناعي، ومنها دراسات تثبت آثار خلاصات الحبة السوداء “حبة البركة أو بالاسم العلمي: نايجلاساتيفا” Nigellasativa (Ns)، على استنساخ الفيروس التاجي ومقاومة فيروسات كورونا، وعلاج السرطانات وغيرها من الأمراض”.https://cutt.us/tIkEY

 

 الوصفة النبوية للتداوي بالتلبينة:

لتلبينة حساء يُعمل من ملعقتين من مطحون الشعير بنخالته، ثم يضاف لهما كوب من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق وبعض الناس يضيف عليها ملعقة عسل.

وسمِّيت ” تلبينة ” تشبيهًا لها باللبن في بياضها ورقتها، وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ، وَكَانَتْ تَقُولُ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ (إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ، وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ) رواه البخاري (5365) ومسلم (2216).

https://islamqa.info/ar/60311

 التداوي بالتلبينة من أجل تقوية الصحةالنفسية(مضاد للاكتئاب ومقاومة أمراض الدماغ والكبد وأمراض القلبوضغط الدم المرتفع وتقليل من مستوى السكري، وراحة القلبنفسياوبدنيا،

والتداوي بالتلبينة تستعمل كتقوية للصحة النفسية ولعلاج انخفاض الوزن والجهد التأكسدي لتلك الألوان الصناعية على الدماغ والكبد، وأمراض القلبمثل الذبحة واحتشاء عضلة القلب وضغط الدم المرتفع وتقليل من مستوى السكري.

وراحة القلب تشمل البُعدين: النفسي (تماشيًا مع ذهاب الحزن) والمادي أو الجسدي (فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية)، وسنتناول فيما يأتي كلًا منهما مدعمين حديثنا بالأبحاث العلمية.

 التداوي بالتلبينة، كتقوية للصحة النفسية (المضاد للاكتئاب):

وهذه دراسة أُجريت على الفئران:

https://cutt.us/ZCIhE

الوصفة النبوية للتداوي بالتلبينة من أجل علاج الكثير من الأمراض

https://cutt.us/pr7eO

وأجريت دراسة على حوالي ثلاثين شخصًا ماليزيًا من كبار السن المصابين بالاكتئاب:

https://cutt.us/c2Uqr

وأُخرى على الفئران في موضوع مواجهةالجهد التأكسدي للألوان الصناعية على الدماغ والكبد؛

https://cutt.us/biXuX

التلبينة لمرضى القلب: الوصفة النبوية للتداوي بالتلبينة لعلاج أمراض القلب مثل الذبحة واحتشاء عضلة القلب، كما أنه (أي الشعير) يقلل من ضغط الدم المرتفع

https://cutt.us/yJSC9

https://cutt.us/eLbRy

الوصفة النبوية للتداوي بالتلبينة من أجل علاج سرطان المعدة، بحيث تقف فوائد الشعير عند هذا، فللشعير -كما معظم جنسه من الألياف- تأثير وقائي ضد سرطان المعدة،

الوصفة النبوية للتداوي بالتلبينة من أجل التداوي من ارتفاع مستوى السكر في الدم

https://cutt.us/rxi4M

الوصفة النبوية للتداوي بأبوال الإبل ومعالجة السرطان:

البحث العلمي يوجه العلماء لما تحتويه أبوال الإبل من مواد لعلاج السرطان:

إذا كتبت هذه العبارة في محرك البحث جوجل: urine therapy فإنك تحصل على: حوالى 130.000.000 نتيجة بحث:

لأن الأبوال هي مادة طبية تدخل في تحضير العديد من الأدوية… وقد درسنا هذا في علم الصيدلة وهو جزء من البرنامج الدراسي للأطباء وللبيولوجيين.

https://cutt.us/Kqu7R

وتحت هذا العنوان تقول دراسة في موقع “الباحثون المسلمون”:

1- كل الأدوية أو مستحضرات التجميل التي فيها مقاطع من كلمة بول Urine بالإنجليزية أو اللغات الأجنبية الأخرى مثل:Uro – Urea-Ure – Rine فهي مستخلصة من مواد مفيدة بالبول أو مشتقة منه مثل:UROKINASE-GCBT – Conciv-F Urofollotropin – Uréaphil-Urecin – Murine Ear Wax

2-دواء Premarin مستخرج من بول الفرس الحامل وتنتجه شركة وايثWyeth للأدوية وهي جزء من شركة فايزر Pfizer الشهيرة منذ يناير 2009م) في شكل شراب وحبوب( وكريم وحقن، وتستخدمه عشرات الملايين من النساء لعلاج مشاكل كثيرة في سن اليأس (قرب سن الـ 50 عاماً وما فوق)، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل، وكذلك الحد من فرص هشاشة العظام وبعض أمراض القلب، بل وهناك استخدامات أخرى وإن لم تكن بنفس الشهرة مثل علاج سرطان الثدي في النساء والبروستاتا في الرجال

ومقاطع اسم الدواء Pre- mar – in  يرمز كل منها لمعنى كالتالي:

المقطع Pre مأخوذ من كلمة (حامل)Pregnant

المقطع  marمأخوذ من كلمة (فرس)  Mare

المقطع in مأخوذ من كلمة (بول) Urine

هذا مواقع للدواء:

https://premarin.com/index

وهذا أيضاً:

http://www.premarin.org/

3-لعل أكثر الناس لا يعلمون أن أشهر وأغلى أنواع القهوة في العالم هو ما يتم استخراج حبوبه من روث الحيوانات!! فمثلاً حيوان زباد النخيل الآسيويAsian palm civet في إندونيسيا يتغذى على حبوب القهوة، ثم تخرج هذه الحبوب في فضلات رجيعه (أو الروث الخاص به) أو يجعلونه يتقيأها من فمه ليأخذوا منها تلك الحبوب من جديد ويصنعوا منها قهوة الكوبي لواكKopiLuwakالإندونيسية الشهيرة (سعر الكيلو يتخطى 1200 دولار). وهذا رابط موقع مخصص لهذه القهوة وأسعارها كأغلى أنواع القهوة في العالم:

http://www.most-expensive.coffee

وأما في تايوان، فيطعمون الفيلة حبوب القهوة ليأخذوا ما تبقى منها في روثها لعمل قهوة بلاك إيفوري BlackIvoryالشهيرة أيضاً (سعر الكيلو 1100 دولار)، وهذا رابط لموقعهم:

http://www.blackivorycoffee.com/

4- بيرة من بول البشر!! هكذا تصدر الخبر البلجيكي الغريب الصحف الألمانية والهولندية والبلجيكية في أوروبا في شهر يوليو 2016م بعنوان: “جامعة خِنت تصنع بيرة من البول”:

Universiteit van Gent maakt bier van urine

وهذا رابط مشاهدة من صفحة Deredactie.be الإخبارية على الفيسبوك:

https://cutt.us/pOJgF

أما بالنسبة لبيل جيتس أشهر مبرمج في العالم ومؤسس مشارك لشركة مايكروسوفت والويندوز – فقد تفرغ منذ سنوات لبعض المشاريع بعد ترك منصبه في مايكروسوفت كان منها مشروع لتحويل الصرف الصحي والبراز البشري إلى ماء باسم:Omniprocessor وقد حرص بيل جيتس أن يقوم بشرب تلك المياه بنفسه أمام العالم ليثبت أنها صالحة للشرب – رابط الفيديو له: https://cutt.us/GivE4

حيث تعمل الماكينة الكبيرة عن طريق فصل المواد الصلبة وبخار الماء وتمر بالعديد من المراحل الكيميائيةالتي تخرج في النهاية مياها صالحة للشرب.

– رابط الخبر منموقعengadget: https://cutt.us/9pnrO

وأخيرا….

5- رابط فيديو الدكتور موسى شاكر وهو باحث مركز أمراض السرطان من جامعة ألباني بأمريكا وهو يتحدث عن المواد المفيدة في بول الإبل وخاصة في علاج السرطان: https://cutt.us/kVZhe

والدكتور موسى له أكثر من 25 عاما في مجال العلوم واكتشاف الأدوية – وأكثر من 250 شهادة ابتكار أمريكية ودولية.

رابط صفحة الدكتور موسى من جامعة Albany كلية علوم الصيدلة والصحة: https://cutt.us/6USlo

وقد أشرنا إليه في كتابنا (العلمي) عن فوائد ألبان وأبوال الإبل (مع أمثلة أدوية ومشروبات كثيرة من البول بل ومن البراز أعزكم الله) – والذي يمكن قراءته أو تحميله من الرابطين التاليين: https://cutt.us/ZGLh4 رابط word لمن يريد الاقتباس منه: https://cutt.us/Q1SUL

إذن السؤال:

على ماذا يعتمد الجهل المدقع لكل مَن يعترض على وجود فوائد في بول الإبل الذي يتمتع بتركيب فريد في جسمه وبوله (والبول بالمناسبة ليس كله مواد ضارة وإنما به مواد مفيدة ولكنها زائدة عن حاجة الجسم)!! العجيب أنه ليس للشرب كالقهوة ولا للشرب كالبيرة: ولكن للعلاج وربما الإنقاذ من الموت !!

أيضا لم يكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا قبله معامل لتدرس وتستخرج، ولذلك عرفه الناس بالتجربة أنه مفيد حتى لو شربوه كما هو، أو ادهنوا به في الحروق والشعر وغيرها، (ومذكور كل ذلك بالأبحاث والمراجع في كتابنا) – هذا رابط الكتاب وفيه أسماء بعض المواد المفيدة جدا فيه في المناعة ومقاومة السرطان، ومنها أبحاث عالمية وأجنبية لا علاقة لها بالإسلام أصلا، وكذلك في آخر الكتاب شرح للعلاقة التي تم الترويج لها بين الإبل وفيروس كورونا، ثم بيان ما يتم استقطاعه من كلام منظمة الصحة العالمية وشرح ذلك بكل بساطة واختصار لمَن يريد:

رابط pdf: https://cutt.us/Hn8Bo

رابط word لمن يريد الاقتباس منه: https://cutt.us/o13wM

الوصفة النبوية للتداوي بالاضْطَجِاعْ عَلَى الشِقِّ الأَيْمَنِ

في رواية البخاري عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ”.

وحسب دراسة علمية من أراد أن لا يأتيه كابوس أثناء نومه فعليه أن ينام على جنبه الأيمن.

https://cutt.us/0rjoT

الوصفة النبوية للتداوي بـ”المسواك”:

في الحديث الذي ترويه عنه السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”. رواه البخاري.

يصنع “المسواك” من شجرة “الآراك” التي تزرع عموما في الهند، ولها مزيج متوازن بين الصلابة والسوائل العضوية وآثار قوية على الأسنان.

ويحتوي المسواك على معادن طبيعية وفيتامينات وتعتبر بديلا عن فرشاة الأسنان.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية وجود ما لا يقل عن (182) نبتة أو شجرة مختلفة الفصائل، تستخدم أعوادها لتحضيرالسواك، من هذه الأشجار ما لا يقل عن (158) نبتة في قارة أفريقيا وحدها، وأشهر هذه الأشجار على الإطلاق وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي شجرة الأراك، التي أوصى النبي – صلى الله وعليه وسلم – بها.

The miswak (chewing stick) and oral health. Studies on oral hygiene practices of urban Saudi Arabians.

https://cutt.us/fEwRx

Role of Salvadorapersica chewing stick (miswak): A natural toothbrush for holistic oral health

https://cutt.us/9Ge1U

https://cutt.us/HBDtw

الوصفة النبوية للتداوي بالمشي بدون نعال.. سنة:

روى أبو داود في السنن (4160)، وأحمد في المسند (23969) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ:

“أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحَلَ إِلَى فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ وَهُوَ بِمِصْرَ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ. فَقَالَ: أَمَا إِنِّي لَمْ آتِكَ زَائِرًا، وَلَكِنِّي سَمِعْتُ أَنَا وَأَنْتَ حَدِيثًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ. قَالَ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ: كَذَا وَكَذَا. قَالَ: فَمَا لِي أَرَاكَ شَعِثًا وَأَنْتَ أَمِيرُ الْأَرْضِ؟ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْهَانَا عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الإِرْفَاهِ. قَالَ: فَمَا لِي لَا أَرَىعَلَيْكَ حِذَاء؟ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نَحْتَفِيَ أَحْيَانًا”، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، مرقاة المفاتيح (7/2827.

والمشي بدون نعال هي سنة نبوية مهجورة، هجرها البعض إما عن جهل بوجود حديث صحيح فيها، وإما بعدم اقتناعهم بجدواها على الجسم والعقل، ففي بحث علمي حديث بعنوان:

“WhatHappens To Your Body When You Walk Barefoot On Earth”

تبين أن معظم الذين يعانون من آلام القدمين حدث ذلك بسبب لبس الحذاء دائماً، ولذلك فإن العلاج المثالي هو المشي حافي القدمين لمدة ربع ساعة كل يوم.

Does Walking Barefoot Have Health Benefits?

https://cutt.us/DvZ2H

 الوصفة النبوية لتخفيض احتمال الإصابة بفيروس كورنا -19 ولتقوية المناعة بصفة عامة

بالإضافة إلى صيام شهر رمضان، تدعو الأحاديث النبوية الشريفة إلى اعتماد الصيام التطوعي على امتداد السنة، وقد أثبتت العديد من الدراسات الانعكاسات الإيجابية لهذا النوع من الصيام على صحة الإنسان وبالتحديد على تحفيز مناعته.

ويستحب صوم ثلاثة أيام من كل شهر، ويستحب أن تكون الأيام البيض؛ وهي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ”. [رواه البخاري ومسلم].

ب – ويستحب صوم يوم الاثنين والخميس؛ لحديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال:

“إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُومُ يَوْمَ الاِثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِس”. (رواه أبو داود بإسناد صحيح).

ج – ويستحب صوم ستة أيام من شوال؛ لحديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ”. (رواه مسلم).

وفي هذا السياق يمكنك مراجعة دراسات العديدة على الشبكة العنكبوتية:

Le jeûne séquentiel pour réduire les risques de coronavirus

https://cutt.us/AxdXK

Évaluation de l’efficacité de la pratique du jeûne

https://cutt.us/P45wK

الوصفة النبوية للتداوي بالصلاة لعلاج آلام الظهر:

 عن أبي إدريس الخولاني -رحمه الله تعالى- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وإن قيام الليل قربة إلى الله، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد”(قال الشيخ الألباني: حديث حسن صحيح، ينظر صحيح سنن الترمذي).

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن دراسة علمية كشفت عن أن شعائر الصلاة عند المسلمين لو تم اتباعها بطريقة صحيحة، فإنها تساعد في تخفيف آلام الظهر، وتؤدي إلى زيادة مرونة المفاصل.

ويلفت التقرير إلى أن الدراسة العلمية نشرت في “المجلة العلمية للأنظمة الهندسية والصناعية”

International Journal of Industrial and Systems Engineering

وحملت عنوان “دراسة فعالة لحركات المسلمين أثناء الصلاة باستخدام النظام الرقمي”،ونشرت في العدد الأخير من المجلة.

إن من البديهيات المدركة عند كل مسلم، أنه لا يوجد تناقض بين أداء الفرائض التي أوجبها الله سبحانه وتعالى على العبد امتثالًا لأمر الله تعالى، وبين الاستفادة من الجوانب الصحيحة، فالصلاة علاج إلهي لكثير من الأمراض النفسية والعضوية،(موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة).

1-مرض دوالي الساقين، ومن أخطر نتائج هذا المرض تجلط الدم في الأوردة، أو انفجار الوريد مما يتسبب في نزيف الدم، وقد أثبت الطب الحديث أن الحركات التي يقوم بها المسلم في صلاته من قيام، وركوعوسجود، والتي تجدد نشاط الدورة الدموية، وتعيد تنظيم ضغط الدم في كافة أنحاء أجزاء الجسم.

2- الانزلاق الغضروفي.

3- أمراض الرئة.

4- علاج الأمراض النفسية.

https://cutt.us/hKKh9

https://cutt.us/2m6Du

ولا ننس بأن هذه التشريعات لا تشكل إلا بعضا مما شرعته السنة النبوية المشرفة والتي ظهرت في القرن السابع الميلادي حيث  كان الناس في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبل زمنه بل وبعده- حتى اكتشاف (باستير) الميكروبات- كانوا يعتقدون أن الأمراض تسببها الأرواح الشريرة والشياطين والنجوم ولا علاقة لها بنظافة أو نظام أو سلوك؛ وكانوا يطلبون لها العلاج بالشعوذة والخرافات.

مما يُبين بأن مصدر هذه التشريعات هو مصدر رباني، وأن رجلا على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عاش في القرن السابع، ما كان له أن يأتي بهذه التشريعات والتي لم نكتشف فعاليتها إلا مع اكتشافات القرون الأخيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
31°
الإثنين
34°
الثلاثاء
28°
الأربعاء
23°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير