البنك الإفريقي للتنمية واليابان يتفقان على دعم مشاريع طاقية بـ6 مليارات دولار

14 يوليو 2017 20:48
نحو 245 مليون يورو دعم من البنك الافريقي للتنمية للمغرب لنقل وكهربة العالم القروي

هوية بريس – متابعة

أكد البنك الإفريقي للتنمية، أن اتفاقية تمويل المبادرة الطاقية اليابان-إفريقيا. الموقعة مع اليابان، ستشكل دعما قويا لمبادرة «نيو ديل للطاقة في إفريقيا» التي أطلقها البنك الإفريقي للتنمية سنة 2016، من أجل ضمان نفاذ شامل للطاقة في إفريقيا في أفق 2025 من خلال اللجوء أساسا، إلى مصادر الطاقة المتاحة والتقنيات الأكثر تطورا.

وتهدف الاتفاقية حسب بلاغ للبنك الإفريقي، والتي وقعت على هامش القمة 29 للاتحاد الإفريقي الملتئمة يومي 3 و4 يوليوز 2017 باديس ابابا (اثيوبيا) إلى تمويل المبادرة الطاقية اليابان-إفريقيا، حيث أكدت الحكومة اليابانية، إثر المفاوضات التي أجراها القادة الأفارقة خلال الندوة الدولية السادسة لطوكيو حول تنمية إفريقيا (تيكاد 6) بنيروبي في 2016 وزيارة رئيس البنك الإفريقي للتنمية اكينوومي ادزينا الى اليابان، التزامها بدعم تطوير مبادرة الطاقة اليابان – افريقيا.

وسيتكفل البنك بإعداد مشاريع في إطار مبادرة الطاقة اليابان – إفريقيا، بالتشاور الوثيق مع البلدان الإقليميين الأعضاء به.

وأعربت اليابان عن استعداده لمنح ما يناهز 6 مليارات دولار في شكل تمويلات ميسرة وأخرى غير ميسرة، وستمكن المشاريع التي ستنجز في إطار هذه المبادرة، خاصة، من تأمين الكهرباء لفائدة الأسر والمدارس والمستشفيات والمستغلات الفلاحية والصناعات والأنشطة المعتمدة على تقنيات الطبخ النظيف.

وتأتي المبادرة اليابانية لاستكمال جملة من الأنشطة المتصلة بمشاريع عمومية للطاقة وأخرى خاصة، إعداد وبناء واستغلال، بفضل جملة من آليات التمويل والمساعدة الفنية.

وسيحدد كل من البنك الإفريقي للتنمية والحكومة اليابانية صيغ وضع هذه المبادرة لدعم المشاريع بشكل ناجع وذلك مع متم سنة 2017.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
22°
الأربعاء
20°
الخميس
21°
الجمعة
21°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل