بلكبير: لهذا نصحتُ بنكيران في العلن لا في السرّ..

02 أبريل 2022 11:20

هوية بريس- متابعة

تحدث المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير، في حوار له مع جريدة “فبراير” الإلكترونية، عن سبب نصحه لعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بخصوص موقفه من “التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا”.

وقال بلكبير إنه لطالما نصح الإسلاميين بعدم السقوط في استراتيجية الطرف الأكثر رجعية في أمريكا، والتحالف بدلا عنه مع الطرف المدني الأكثر تقدمية، بالنسبة للمغرب والوطن العربي، وكل العالم.

وزاد المفكر المغربي أن الأزمة الروسية الأوكرانية كشفت الانحراف النظري للإسلاميين، وهو الانحراف الذي أكدته مواقف عدد من قيادات الإخوان المسلمين.

وأوضح بلكبير أنه يعتبر الإسلاميين المغاربة، خاصة حزب العدالة والتنمية بقيادة بنكيران، الأكثر نضجا مقارنة مع نظرائهم في المشرق.

ولذلك، يقول بلكبير في تصريح لذات الموقع الأعلامي، لم يكن ليسمح لنفسه أن يسكت عن نصحهم بعدم الانحراف، فكثيرة القيادات والحركات التي نسيها التاريخ بسبب موقف غير سديد لها، في فترة تاريخية حاسمة.

وقال بلكبير إن موقفه على النقيض من النازية الجديدة، ليس موقفا سياسيا أو شخصيا، بل هو موقف مبدئي، لا يمكن التزام الصمت بخصوصه.

وكان بلكبير قد انتقد على بنكيران اعتباره التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا اعتداء وغزوا، مطالبا إياه بالاعتذار والتراجع عما قاله بوضوح.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M