الحليمي: 66% من أرباب المقاولات يتوقعون استقرار قطاع الخدمات التجارية

28 سبتمبر 2017 15:53
أحمد الحليمي يدعو إلى بلورة نموذج تنموي جديد يتلاءم مع المعطيات المستجدة داخليا وخارجيا

هوية بريس – و م ع

أفاد بحث للمندوبية السامية للتخطيط أن 66% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون، خلال الفصل الثالث من سنة 2017، استقرارا للنشاط الإجمالي للقطاع، في حين ينتظر 28% منهم بالأحرى ارتفاعا.
وعزت المندوبية السامية هاته التوقعات، في بحوثها الفصلية حول الظرفية الاقتصادية بالنسبة لقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، من جهة، إلى الارتفاع في أنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”النقل البري والنقل عبر الأنابيب”، ومن جهة أخرى، الى الانخفاض في أنشطة ” خدمات البريد”.

وبخصوص الطلب المتوقع خلال الفصل الثالث من 2017، فإن 70 في المئة من أرباب مقاولات القطاع يرتقبون استقراره، فيما يتوقع 74 في المئة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين، حسب المصدر ذاته.

وفي قطاع تجارة الجملة، أشارت المندوبية السامية إلى أن 35 في المئة من تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات خلال الفصل الثالث من 2017، بينما يتوقع 30 في المئة منهم انخفاضا في هذا الحجم.

ويعود هذا التطور للتحسن المرتقب بالأساس في أنشطة “تجارة تجهيزات الإعلام والتواصل” و”أصناف أخرى من تجارة الجملة”، حسب المندوبية السامية.كما يتوقع 70 في المئة من أرباب المقاولات، تضيف المندوبية السامية، استقرارا في عدد المشتغلين، بينما يتوقع 26 في المئة منهم ارتفاعه.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا، حسب 56 في المئة من تجار الجملة، وأكبر من العادي في نظر 22 في المئة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
26°
الأربعاء
26°
الخميس
25°
الجمعة
25°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير