الفاسي الفهري يدعو إلى تسريع إجراءات إحداث مكتب وطني لموئل الأمم المتحدة بالرباط

29 مايو 2019 19:05
تسليم السلط بين عبد الأحد فاسي فهري وفاطنة الكحيل ونزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

هوية بريس – و م ع

دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد فاسي فهري، أمس الثلاثاء 28 ماي بنيروبي، إلى تسريع إجراءات إحداث مكتب وطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في الرباط، خاصة وأن المغرب احترم جميع التزاماته في هذا الإطار.

وحرص فاسي فهري، خلال مباحثات أجراها مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ميمونة بنت محمد شريف، على هامش الدورة الأولى لأشغال الجمعية العامة لموئل الأمم المتحدة، على تأكيد أن اتفاق المقر الموقع في 11 ماي 2016 في الرباط بين الحكومة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة، ممثلة في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والمتعلق بتأسيس مكتب وطني للبرنامج في الرباط، قد تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الحكومة،كما أن المغرب سدد مساهمته المالية الخاصة بإحداث هذه المؤسسة الأممية.

ولفت الوزير الى أن الهدف من إنشاء هذا المكتب في الرباط هو تعزيز التعاون بين الجانبين بما يخول للمغرب الاستفادة من دعم الأمم المتحدة في تنفيذ سياساته العمومية في مجال العمران والإسكان، وأيضا لإبراز تجربته في هذا المجال.

ومن جهتها، أشادت ميمونة بانخراط المغرب اللامحدود في تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة والخطة الاستراتيجية لموئل الأمم المتحدة.

كما سلطت الضوء على الطابع النموذجي للتعاون بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والمغرب وذلك عبر تنظيم المغرب لعدة تظاهرات ومؤتمرات دولية، منها على الخصوص، المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية (كوب 22) في نونبر 2016 بمراكش، وكذا المنتدى الوزاري العربي الثاني حول السكن والتنمية الحضرية في دجنبر 2017 التي انتظمت حول شعار “تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية”.

يذكر أن اتفاق المقر الموقع في 11 ماي 2016 في الرباط بين الحكومة المغربية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، والمتعلق بتأسيس مكتب وطني لهذا البرنامج في الرباط، يمثل الهيكل القانوني الأساسي الذي يؤطر إحداث مكتب وطني لهذه المؤسسة الأممية في المملكة، ويحدد أيضا القواعد الأساسية التي سيجري تطبيقها على مقراته وموظفيه والخبراء المكلفين لديه بمهام، وكذا الأشخاص الذين يتولون تزويده بالخدمات.

وجرت هذه المباحثات بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة الكحيل، وسفير المغرب بكينيا، الممثل الدائم للمملكة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مختار غامبو.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
23°
الأربعاء
23°
الخميس
24°
الجمعة
24°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير