الكتاني: خطبة الحسن السكنفل أمس خطيرة جدا وسابقة

16 يناير 2021 22:49
وصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم - الشيخ الحسن الكتاني

هوية بريس – الحسن بن علي الكتاني

1. فقد تطرق لموضوع شرعي على منبر الجمعة وهاجم المتمسكين بمشهور المذهب المالكي الذي قرره الأئمة ابن القاسم وابن حبيب وابن رشد والونشريسي والتينملي والبوسعيدي وغيرهم كثير بكلام إنشائي لا خطام له ولا زمام بل هو محض رأي يستطيع اي عامي ان يقول مثله.

2. تحدث عن العادات والتقاليد دون ضوابط شرعية بل بمنطق: (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ). وقال تعالى :(وَكَذَٰلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ).

3. تحدث بمنطق عصبي جاهلي يقول إن البربر كانوا في المغرب قبل غيرهم. وهذا كلام غريب عجيب لأن المنطق الاسلامي يقول : (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) و (إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ). فهذه البلاد المغربية اختلطت فيها دماء الناس ووحدها الإسلام ولا فضل لأحد على الآخر إلا بالإسلام والاستقامة لا بكونه شعبا سبق آخر.

4. منطق شعب قبل شعب لا يستقيم على رجلين عند البحث العلمي، إذ جميع الشعوب من نوح وآدم عليهما السلام وكلاهما كلنا في المشرق فالمشرق منه اشرقت البشرية وهو مهد الحضارات ولا يعرف أحد من الذي سبق للقارة الافرقية ومن الذي سكن قبل الآخر.

5. أن البربر اختلطت أنسابهم فتعربت كثير من قبائلهم وتبربرت كثير من قبائل العرب وفقد كلاهما لسانه الأصلي فكيف يتعصب المرء للخرافات والأساطير؟؟؟

6. وبعد فأنت ايها الأستاذ تمثل الشرع وتوقع نيابة عن الله وأنت مسؤول يوم القيامة عن كل كلمة نطقت بها فأعد لله جوابا عن كل ما تقول والله المستعان.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. قال الحطاب المالكي -رحمه الله- في شرحه على خليل: وحلق اللحية لا يجوز، وكذلك الشارب، وهو مُثلة، وبدعة.
    ويؤدب من حلق لحيته، أو شاربه، إلا أن يريد الإحرام بالحج، ويخشى طول شاربه

    1
    1
  2. وهل يؤخذ الدين من امثال السكنفل و من سبقه كثير في مثل هذه الخرجات, وصدق الله اذ قال * قَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا * . ولا حول ولا قوة بالا بالله .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
20°
الأربعاء
18°
الخميس
17°
الجمعة
16°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!