المغرب يؤكد على أهمية التكنولوجيات الجديدة في تحفيز تجارة مندمجة

06 أكتوبر 2018 16:03
التجارة الالكترونية توفر العديد من فرص التطور للفاعلين في القطاع

هوية بريس – و م ع

شكلت “التجارة المندمجة والتكنولوجيات الجديدة: التحديات والرهانات في البلدان الأفريقية” محور جلسة عمل نظمت في جنيف بشكل مشترك، وذلك من قبل وزارة الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والبعثة الدائمة للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.
واستهدف هذا الاجتماع، الذي انعقد في مقر منظمة التجارة العالمية في إطار المنتدى العام للمنظمة ، التحسيس بالتأخر الذي تسجله البلدان الأفريقية في مجال التكنولوجيات الجديدة وأثرها على تنمية التجارة المندمجة ، والتأكيد على أهمية التكنولوجيات الجديدة لتحقيق الاندماح الناجح في إفريقيا في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية وتحديد التحديات والرهانات التي تمثلها المناقشات التجارية الجارية حول التجارة الالكترونية داخل منظمة التجارة العالمية بالنسبة للبلدان النامية ، ولا سيما في أفريقيا.

وعرف الاجتماع الذي أدارته السيدة لطيفة البوعبدلاوي ، مديرة العلاقات التجارية الدولية في وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ، مشاركة مجموعة من الخبراء ، ممثلي المنظمات الدولية وسفراء من أفريقيا وغيرها من البلدان غير الأفريقية.

وقد تميز اللقاء أيضا بحضور السفير الممثل الدائم للاتحاد الأفريقي لدى الأمم المتحدة والمنظمات الاقتصادية في جنيف ، أجاي كومار برامديو ، سفير إكوادور ورئيس التجارة والتنمية في منظمة التجارة العالمية، دييغو دييغو أولستيا ، والخبيرة الاقتصادية في مركز التجارة الدولية ، السيدة ماريو يانسن ، بالإضافة إلى السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ، عمر زنيبر.

وشكل الاجتماع أيضا فرصة للمشاركين لاستكشاف آفاق تنمية التجارة من خلال التكنولوجيات الجديدة على المستوى الأفريقي لضمان تكامل قاري أفضل.

وتم خلال هذا اللقاء التأكيد على أهمية تطوير البنية التحتية في مجال التجارة الإلكترونية وتشجيع الهيئات التشريعية والمؤسسية المكلفة بالترويج للتكنولوجيات الجديدة.

وأكدت التدخلات أيضا على أنه من المنتظر أن تشهد التجارة الإلكترونية نموا ملحوظا بحلول عام 2025.

وتم توجيه نداء بهذه المناسبة، للشركات الصغرى والمتوسطة للانكباب على استغلال قواعد البيانات لتداول أفضل لمنتجاتها وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق المحتملة.

كما لفت المشاركون الى انخفاض مستوى الربط في أفريقيا ، داعين إلى تظافر الجهود لمعالجة هذا الوضع.

وتم في هذا الاطار الاستشهاد بالمغرب كأحد أكثر البلدان تقدما في مجال التجارة الإلكترونية على المستوى القاري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
16°
الجمعة
15°
السبت
16°
أحد
18°
الإثنين

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها