المغرب يسجل أعلى نسب للاعتقال الاحتياطي في العالم

04 يوليو 2020 13:29

هوية بريس – متابعات

كشف تقرير المهمة الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة الخاصة بوضعية السجون، أن المغرب يتصدر دول العالم من حيث عدد المعتقلين احتياطيا.

ويعرف المغرب أعلى نسب للاعتقال الاحتياطي في العالم، بالرغم من أن أزيد من نصف المعتقلين احتياطيا تَصدر في حقهم أحكام بالبراءة أو بعدم المتابعة أو بعقوبات حبسية أو سجنية موقوفة التنفيذ، وهي الملاحظة التي طرحتها عدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الوطنية أمام أعضاء المهمة البرلمانية.

ووفق ما أوردته يومية “المساء” في عددها لنهاية الأسبوع فإن الاستطلاع الذي قامت به “المهمة” شمل ثلاث مؤسسات سجنية، وهي “عين السبع” بالدار البيضاء و”مول البركي” بآسفي و”تولال” بمكناس، حيث تضمن التقرير أرقاما صادمة عن حجم الاكتظاظ في السجون المغربية، استنادا إلى معطيات كشفها المندوب العام، بعد أن بلغ عدد نزلاء في سجني عين السبع ومول البركي مثلا، 7445 في الأول بالرغم من أن طاقته الاستيعابية لا تتجاوز 5000، و2558 في الثاني، رغم أنه يفترض أن يضم 1449 سجينا فقط.

كما دعت المهمة، حسب المصدر ذاتهه، إلى التحقيق في مدى صحة تحول السجائرة لعملة خاصة في السجون المغربية، في ظل الإقبال الكبير للسجناء على اقتنائها ، الأمر الذي يطرح سؤال عن مدى صحة ما يروج بخصوص اعتمادها كعملة رسمية داخل المؤسسات السجنية، وذلك من خلال الوقوف على “عدد علب السجائر التي يتم اقتناؤها داخل السجون ومقارنتها بعدد السجناء”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
7°
17°
الخميس
18°
الجمعة
16°
السبت
17°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)