بالفيديو.. الائتلاف من أجل اللغة العربية: المواجهة لا تخدم سوى أعداء العربية والأمازيغية

29 ديسمبر 2015 12:04

هوية بريس – عبد الله مخلص

الثلاثاء 29 دجنبر 2015   

صور: عثمان أولاد سي حايدة

تخليدا لليوم العالمي للغة العربية، نظم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، المؤتمر الوطني الثالث للغة العربية في موضوع: (اللغة العربية وسؤال المعرفة) وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 28 و29 دجنبر 2015، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

IMG_8362

وفي كلمة فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف من أجل اللغة العربية قال: «إننا نشعر بالخجل ونحن نرى الشعوب الأسيوية والإفريقية تتهافت على تعلم لغتنا، بينما يتفنن مسؤولونا في ضرب اللغة العربية، فهذه تدعي الإصابة بالحمى كلما تحدثت باللغة العربية، وذاك يريد أن يفرنس التعليم».

وأضاف بوعلي مخاطبا المدافعين عن العربية والأمازيغية: «تعالوا إلى كلمة سواء، لأن المواجهة لا تخدم سوى أعداء العربية والأمازيغية».

IMG_8371

ومن جهته، قال وزير الاتصال مصطفى الخلفي: «إن محاولة إدخال قيم دخيلة على مجتمعنا وبلدنا عبر الدارجة التي عبرها يقع بث مسلسلات وأعمال أنتجت في منظومات وقيم أخرى وما يقع هو تجاوز صريح للدفاتر التحملات».

IMG_9180

من جهتها، قالت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي وتكوين الأطر: «حصول اللغة العربية على المرتبة السادسة من حيث عدد المستخدمين لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث عدد الناطقين بها في العالم».

IMG_8414

أما عبد العزيز التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، فقد دعا في كلمته التي تلاها بالنيابة عنه نجيب الغياتي، مدير التربية بالإيسيسكو؛ إلى تظافر الجهود في العالم الإسلامي لرد الاعتبار للغة العربية، لغة الحضارة الإسلامية.

IMG_9222

وقد عرف المؤتمر حضور وجوه بارزة في المجال العلمي والسياسي والفكري والثقافي والإعلامي؛ واكتظت جنبات قاعة المؤتمر بالمكتبة الوطنية بالمتابعين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
20°
الجمعة
20°
السبت
20°
أحد
19°
الإثنين

حديث الصورة

صورة.. وفاة رجل بعد أدائه صلاة المغرب في مسجد الوردة 2 بطنجة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها