بعد تطبيع برلمانيين مغاربة مع الكنيست الاسرائيلي.. ماء العينين تَقصِف..

22 فبراير 2021 18:14

هوية بريس- الرباط

قالت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، تعليقا على لقاء مستشارين برلمانيين من حزب “الجرار” و”الأحرار” مع عضو الكنيست الاسرائيلي رام بن باراك. أنها “تحركات مطبوعة بالعشوائية والتهافت والكثير من الخفة، تثير الكثير من التخوفات على المغرب وهيبته وسيادته وعراقة دولته ورسوخها في التاريخ والحضارة”.

وأضافت ماء العينين، أن ما يسمى “التطبيع” لم يكن اختيارا محضا لدى الدولة المغربية، ولم يتم تدبيره بمنطق التهافت. مسترسلة، “التحركات الحالية وآخرها بداية تواصل برلمانيين وربما منتخبين وغيرهم في مرحلة لاحقة بمنطق التنافس والتسابق والتهافت أمر غير مفيد للمغرب، ويجب التداول فيه من طرف المؤسسات التي يتكلم الناس باسمها باستخفاف وكأنهم في نزهة أو في لعبة بسيطة”.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أنه “في العلاقة مع اسرائيل وهي “دولة احتلال” في مفهوم الأمم المتحدة، بمعنى أنها كيان طارئ، يجب أن نذكر بني جلدتنا أن التهافت لا يليق بنا وبدولتنا، فبعض الهدوء يرحمكم الله”.

وتابعت المتحدثة في معرض ردها، “مطلوب من اسرائيل -في إطار الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني- وهو التزام ملكي ورسمي وشعبي في المغرب، أن تعي أن “مكاسبها” لا يمكن ان تكون مجانية، وأن عليها طرح عروض واضحة على الطاولة في اتجاه الدلة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وأن منطق الأمر الواقع غير مفيد، وأن المغرب دولة عريقة لها ميزانها ومنطقها والتزاماتها، وأن نظامها السياسي ليس نظاما طارئا أو منقوص الشرعية، وأن خطوات المغرب الديبلوماسية في علاقاته الخارجية خطوات محسوبة ومدروسة، وهو ما يجب تبليغه للذين يعتقدون أن هذا الملف الشائك هو لعبة أطفال”.

ودعت ماء العينين، في هذا الإطار، مكتبي مجلسي البرلمان وندوة الرؤساء إلى التداول في موضوع الإتصالات العشوائية التي بدأ بإجرائها بعض أعضاء البرلمان مع أطراف إسرائيلية. موضحة، “أن الحديث يتم فيها باسم البرلمان المغربي، ولا عيب في تواصل البرلمان مع وزارة الخارجية وباقي الجهات المعنية بالموضوع، وإلا فسنكون إزاء الفوضى ومنطق الاستخفاف فيما يفترض تدبيره بأفق استراتيجي يراعي مصالح المغرب دولة وشعبا. دون أن ننسى حساسية البرلمان الذي يمثل البعد الشعبي، بمعنى أنه غير محكوم بإكراهات الدولة في شقها التنفيذي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
14°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
18°
الخميس
17°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!