بلافريج: يجب استرجاع 1700 مليار ربحتها شركات المحروقات بطرق غير أخلاقية



عدد القراءات 1233

بلافريج يدعو إلى مساءلة رؤساء شركات المحروقات

هوية بريس – متابعة

قال عمر بلافريج النائب البرلماني عن فدرالية اليسار، إن الشركات الكبرى للمحروقات استفادت بشكل كبير من التحرير وبطريقة غير معقولة وغير أخلاقية، وحققت 1700 مليار سنتيم، كأرباح.

وأكد بلافريج في تصريحات لوسائل الاعلام، على هامش اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، أنه على الدولة استرجاع 17 مليار درهم من شركات المحروقات، وأن تمول بها مشاريع عديدة في التعليم ومنها تعميم النقل المدرسي لجميع تلاميذ وطلبة المغرب بالمجان، مشيرا أن التقرير أوضح أن المستهلك يؤدي ثمن “الكازوال” بزيادة تقدر ب85 سنتيم في اللتر الواحد.

واشار بلافريج أن هناك مفارقة كبيرة في أرباح شركات “إفريقيا غاز”، و”طوطال”، و”شيل” وغيرها من الشركات منذ التحرير، وأنه يجب أن نتحدث عن ماضي أرباح هذه الشركات منذ التحرير إلى الآن، ونسترجع منها الأموال التي ربحت بطريقة غير أخلاقية.

وأضاف بلافريج أن “لقاء لجنة المالية هو تمرين ديمقراطي ولم يأتي لو لم تكن هناك حملة المقاطعة وضغط من المغاربة، وأنه كان الأول الذي طلب أن تكون هناك مهمة استطلاعية قبل سنة ورفض طلبه، وبعد ذلك تقدم فريق “العدالة والتنمية” بطلب في الموضوع وتأخروا بسنة، لكن الأهم أن التقرير وإن لم يظهر ذلك في خلاصاته وتوصياته فإنه يبرز أن شركات المحروقات تضاعفت أرباحها بشكل غير معقول وغير أخلاقي.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق