سفارة الصين بماليزيا تمنع زيارة منظمة محلية إلى تركستان الشرقية

31 ديسمبر 2019 21:01
قررت الحكومة الصينية تعليق الرحلات المنظمة من وإلى الصين، ردا على تفشي وباء كورونا الذي أسفر عن وفاة 41 شخصا في البلاد وتسجيل حالات في عدة قارات كما أعلن التلفزيون الصيني السبت. واعتبارا من الإثنين لن تتمكن وكالات السفر الصينية من بيع حجوزات في الفنادق ورحلات منظمة كما قال التلفزيون العام. والحالات التي سجلت في آسيا-المحيط الهادىء واوروبا والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، هي لأشخاص أتوا من الصين حيث تفشى الوباء في دجنبر.

هوية بريس – وكالات

رفضت السفارة الصينية في كوالالمبور، منح رئيس حركة “الشباب المسلم” الماليزي، التأشيرات اللازمة من أجل زيارة كان يعتزم تنظيمها إلى إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذاتي الحكم.

ودعا رئيس الحركة محمد فيصل عبد العزيز، السفارة الصينية في كوالالمبور، للكف عن إنكار قمع الأيغور في تركستان الشرقية.

وأضاف عبد العزيز في بيان نشره، إن السفارة الصينية في كوالالمبور، رفضت منحه التأشيرات اللازمة من أجل زيارة كان يعتزم تنظيمها إلى تركستان الشرقية.

وطالب عبد العزيز، الصين التخلي عن “ألعاب الدعاية السياسية”، مؤكّدًا أن انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها السلطات الصينية ضد أتراك الأيغور، موثقة في تقارير منظمات الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية.

وأشار عبد العزيز أن السلطات الصينية ترتكب العديد من الفظائع ضد الأتراك الأويغور، متهمًا السلطات الصينية بالسعي للتغطية على الانتهاكات التي ترتكبها في تركستان الشرقية.

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأيغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

وفي غشت 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة، أن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الأويغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الأيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمئة من السكان، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
17°
الأربعاء
16°
الخميس
17°
الجمعة
17°
السبت

حديث الصورة

صورة.. منارة الأرض ومنارة الآخرة (الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة -رحمه الله-)

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!