شباب غزة ماضون في مسيرة العودة الكبرى

04 أبريل 2018 23:36
مئات القتلى والجرحى في مجزة إسرائيلية بقطاع غزة

هوية بريس – وكالات

تستمر أنشطة مسيرة العودة لليوم السادس على التوالي في مختلف المخيمات المنتشرة عند الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وتتواصل الاستعدادات في القطاع لانطلاق مسيرات جماهيرية يوم الجمعة المقبل، حيث ستقام مهرجانات تأبين قرب السياج الحدودي للشهداء الذين سقطوا عند حدود غزة الشرقية في الذكرى 24 ليوم الأرض يوم الجمعة الماضية.

وجمع الشبان عددا كبيرا من إطارات السيارات لإشعالها أثناء مظاهراتهم الجمعة المقبلة التي أطلقوا عليها “جمعة الكاوتشوك” (الإطارات)، كما جمعوا مرايا للتشويش على القناصين الإسرائيليين، حسب أحد منظمي المسيرات.

ورفع عشرات الشبان الفلسطينيين أعلام دول عربية وأوروبية على الحدود للفت أنظار العالم إلى معاناة الفلسطينيين.

وبدأت مسيرات العودة صباح الجمعة الماضية حيث تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل للمطالبة بالعودة.

وقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بالقوة واستهدف المدنيين، مما أسفر عن استشهاد 18 فلسطينيا وإصابة المئات.

وأعادت تلك المسيرات الأنظار مجددا إلى مصطلح حق العودة الفلسطيني الذي ظهر عقب النكبة التي حلت بالفلسطينيين عام 1948، بعدما أسفرت سلسلة مذابح ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق القرى والمدن الفلسطينية إلى نزوح نحو 800 ألف فلسطيني آنذاك.

ومنذ ذلك الوقت يطالب اللاجئون الفلسطينيون -البالغ عددهم حاليا نحو 5.9 ملايين شخص- بالعودة إلى أراضيهم، رغم مرور 70 عاما على هجرتهم القسرية.

وتنص قرارات دولية، أصدرتها الأمم المتحدة على حق اللاجئين في العودة لأراضيهم، وهو الأمر الذي لم ينفذ حتى الآن، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
17°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
17°
الخميس
16°
الجمعة

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M