البنك الدولي: هذا ما يحتاجه المغرب لتحقيق تحوله الطاقي

01 مايو 2023 10:16

هوية بريس- متابعة

أفاد البنك الدولي، في تقرير حديث، أن “النفقات الرأسمالية الإضافية اللازمة لدفع عملية التحول في استخدام الطاقة في المغرب تقدر بنحو 2.6 مليار دولار سنويا، وذلك إلى غاية نهاية العقد الحالي”.

وأضاف ذات المصدر أن “هذه النفقات ستزيد إلى 17.4 مليار دولار سنويا حتى عام 2050”.

وحسب خبراء البنك، الذين أعدوا التقرير الذي حمل عنوان “تمويل أنشطة التحول نحو استخدام الطاقة النظيفة في قطاع الكهرباء”، فإن هذه العملية “تتطلب من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على غرار المغرب توسعا أكبر في البنية التحتية للشبكة”.

وأكد ذات التقرير أن “المسار يستلزم كذلك زيادة في استخدام مصادر الطاقة البديلة مع تحقيق كفاءة استخدامها لمواكبة تنامي الطلب على الكهرباء في بلد يضم حوالي 37 مليون نسمة”.

وتابع المصدر ذاته أنه “سيتعين مضاعفة معدل تركيب أنظمة الطاقة الكهروضوئية الشمسية أو زيادة هذا المعدل بنحو ثلاثة أمثال خلال العقد القادم في المغرب والعديد من الدول الأخرى، مقارنة بمسارات التنمية الحالية”.

و”نظرا لاعتبار المغرب مثل غيره من البلدان النامية، يسعى لمواجهة تحديات الأمن في مجال الطاقة، فإن الأمر سيتطلب نموا في معدل تركيب أنظمة السعة الخاصة بطاقة الرياح”، ينقل مصدر إعلامي مهتم بأخبار الاقتصاد المغربي عن البنك الدولي.

وتابع البنك الدولي أن “السعة يفترض أن تزيد بنسبة 30 إلى 500 في المئة في ظل سيناريوهات الحد من الانبعاث الكربونية مع التأكيد على أهمية كفاءة استخدام الطاقة لخفض المتطلبات الرأسمالية في مرحلة التحول وكسب الوقت”.

وأكد أنه “حتى يتسنى تمويل التحول بشكل عادل وينسجم مع هدف ضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة وميسورة الكلفة والمستدامة بحلول 2030، بما يواكب اتفاق باريس بشأن المناخ، سيتعين على البلدان النامية تعبئة المزيد من رأس المال”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M