صادم.. استغراب شديد من دعوة المثير للجدل عدنان إبراهيم للمحاضرة في مساجد المغرب!!

01 يونيو 2018 18:12
هذه هي الدعوة التي وجهت لعدنان إبراهيم من طرف وزارة الأوقاف لحضور الدروس الحسنية بالمغرب (وثيقة)

هوية بريس – عبد الله المصمودي

نشرت إدارة صفحة الداعية المثير للجدل عدنان إبراهيم أنه “بدعوة كريمة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، حل فضيلة الدكتور عدنان إبراهيم بالمغرب من أجل إلقاء محاضرات في مساجد المملكة خلال النصف الثاني من شهر رمضان المبارك في إطار الدروس الحسنية المباركة التي تلقى في رحاب مساجد المملكة.
وسنوافي أحباب الدكتور في المغرب ببرنامج المحاضرات وأماكنها حال حصولنا عليها حتى يتسنى لهم حضورها”.

هذا الحضور وهذه الدعوة أثارت استغراب عدد من المغاربة الذين يعرفون مواقف الرجل وأراءه الشاذة في عدد من المباحث والأمور الشرعية مع عدم تمتعه بالأهلية العلمية، وموقفه من عدد من الشخصيات الإسلامية الكبيرة (كطعنه في بعض الصحابة رضوان الله عليهم)، بالإضافة إلى ما عرف عنه من جرأة كبيرة على الأحكام الشرعية ومن تدليس خطير، وعن ذلك، يقول الباحث في التعليم والاقتصاد الإسلامي د. محمد طلال لحلو: “من منكم يتعجب من استدعاء، بدعوة رسمية من وزارة التوفيق، عدنان ابراهيم لالقاء دروس بمساجد المملكة؟
شخصيا كنت من كبار متتبعيه نظرا لقوة كلامه وأسلوبه وسرعة استدلالاته…
حتى انكشفت الغمة، فبدأت تظهر لي ثغرات وتناقضات بل وتجاوزات.
احالاته وحفظه ييبهران المستمع. لكن في يوم من الأيام عمدت الى تتبع احالاته على مصادر مكتوبة بالمكان والصفحة من بعض كتب الفقه، فوقفت على تدليس رهيب.
طبعا من دلس مرة أو مرات لا يعني أنه دائما يدلس. لكن أمره خطير، وقد ثبت عليه التدليس.
وقد تتبع هفواته وتناقضاته وتداليسه أبو عمر الباحث – مكافح الشبهات، جزاه الله عن المسلمين كل خير. فرد عليها ورتبها وكشف الحقائق.
أدعو طلاب العلم الأقوياء الى حضور مجالسة لصد الانزلاقات الكثيرة والمتعددة في فكره” اهـ.

عدنان إبراهيم الذي يقدم نفسه أو يقدمه أتباعه كأنه مارتن لوثر المسلمين، والذي يشكك في السنة النبوية وفي الحديث الشريف الصحيح، كان سببا وفتنة لعدد من الشباب الذين انحرفوا عن هدي الاتباع والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهدي صحابته رضوان الله عليهم، كل ذلك بحجة استخدام العقل (مع أنه يحلو له أن يتحدث عن تمتعه بكرامات وخوارق)، والشك، بل كان للأسف سببا في إلحاد البعض.

الباحث في التاريخ والحضارة ذ. طارق الحمودي كتب: “هل المغاربة أبناء عمومة للقرود؟
يقال إن جهة رسمية في المغرب دعت المهرج عدنان إبراهيم لإلقاء محاضرات في المغرب…..
هل يعني هذا أنه كلما فسدت سلعة في المشرق يؤتى بها للمغرب..
هل المغرب مصب نفايات دولية…
إن صح الخبر فسيأتي عدنان إبراهيم للمغرب ليعلم المغاربة أنهم أولاد عمومة للقرود…
كنت سمعت المحامي زيان يقول : واش حنا دولة ولا قرودا…
ها هو عدنان إبراهيم “مساح الكابات”سيأتي ليجيبه…
أخشى أن جهات ما خليجية تريد أن تبتلينا بهذا المهرج….
للجهة المسؤولة عن استدعائه إن صح الخبر…حذار من إثارة مشاعر المغاربة بمن يزعم أنهم أولاد عمومة الشامبانزيه والغوريلا…ويزعم أن في المغاربة كلهم عيوبا خلقية.. مثل غيرهم”.
الداعية والباحث المصري حسام عبد العزيز، كتب هو الآخر في حسابه على فيسبوك، تعليقا على زيادة عدنان للمغرب: “سبوبة جديدة.

التصريح القادم لعدنان: في الحقيقة أنا أراهن على الشباب المغربي وهو شباب واعد بلا شك. آه. وأوقن وهذا ليس رجما بالغيب أن أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس يمتلك رؤية طامحة وفريدة. وهي رؤية بالمناسبة تتلاقى مع الخط الذي نرسم. وأنا تعرضت لحملة شعواء وانفض عني رواد مسجدي لأني دافعت من فوق منبري عن المغرب وحقه في الصحراء المغربية وأرى أن النظام الملكي هو الأفضل بلا شك. آه”.

كما علق عدد كبير من المغاربة ممن يرون في الرجل فتنة للشباب بمنهجه التشكيكي، على حساباتهم في الفيسبوك، مسجلين استغرابهم من هذه الدعوة، وهذا التلميع المجاني لرجل مثيل للجدل بافكاره الشاذة والمنحرفة.

يذكر أن عدنان إبراهيم أثار موجة من الاستياء مؤخرا حتى بين أتباعه عندما امتدح المشروع التغريبي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي اعتقل العلماء والدعاة وأبرز المفكرين في بلده، في حين قام بإجراءات وسن قوانين تغريبية في إطار علمنة ولبرلة دولة الحرمين الشريفين.

فما هدف الوزير أحمد التوفيق ووزارته من هذه الدعوة الغريبة؟!!

وكيف يسمح لمن يعلم الشباب الشك في دينهم، أن يحاضر في مساجد المغرب؟!

آخر اﻷخبار
12 تعليق
  1. يهيأ إلي أن هذا الرجل المثير للجدل بمنهجه التشكيكي الخبيث..جيئ به في وقت يشهد فيه المغاربة ما يعرف ب “المقاطعة” للمنتوجات أو لموازين..لكي يكون لهذا الموفق صدا..و بالتالي قد يخطف عدنان ابراهيم الاضواء أكثر من الحملة فتنسى بشكل او بأخر..

  2. وسيروا اوزراة الزبل..الله ينتقم منكم..يالمجرمين..ولكن كلشي من هداك بوبريص ديال احمد توفيق..بوملوس…المنافق…عيطتي لينا على شيعي ..كتمهدو للتشيع في البلاد…والملك وعيق …ومتبركش قدامك اهل النفاق.

  3. المرجو من العلماء و طلبة العلم المتفوقين تتبعه خطوة بخطوة فهذه فرصى لا تعوض لفضحه اكثر امام من سيحضر لمحاضراته من الشباب المخدوعين فيه

  4. عدنان ابراهيم لايؤمن بخروج الدجال او نزول النبي عيسى ولا حتى الامام المهدي. ويؤمن بداروين والتطور وان الانسان له علاقة بالقرد.. فهو مجرد ببغاء يردد مايعجبه من سير الشيعة وافكار الماركسية العلمانية.. فانا بالنسبة لي لو استقدموا الباحث والاستاذ وعالم اللغة ( محمد شحرور ) كان افضل مليون مرة حتى يراجعوا انفسهم في بعض معاني القران الكريم لانه بحر في اللغة والتراث العربي

  5. إن كانوا سيتحكمون في ما سيقوله ويلقيه كما يفعلون بعلماء المغرب الاحرار فلا خوف حينذاك، اما إذا أطلقوا له العنان، فستكون طامة على المتلقي البسيط االذي يقلد غيره، كل ما يعجبني في دروسه مقارعته للإلحاد بحجج متينة ، وأرد عليه ما تبقى من الأفكار ،

  6. الصراحة اراكم في كل مرة تخوفوننا بفلان وفلان هل الشعب المغربي ايمانه ضعيف ام هذا الدين لا جذور ولا تاريخ له هل الناس بهذه البساطة وهذه السداجة اي شخص تحدث في الاسلام او حتى طعن فيه سيجر المغاربة اسمحولي مرارا احس بخطابكم خطاب تخويفي دعوا الناس تسمع لجميع الآراء ولكل عقله وضميره ومن اراد ان ينحرف او حتى يخرج من هذا الدين سوف لن ينتظر فلان او علان كي يغريه او يجره . فلكل شخصيته

  7. حسبي الله ونعم الوكيل ملقاو الا هذا الضال القذر يحيبوه ينشر خبثه ودنسه الله ينتقم منه ويكفينا شره

  8. وكانكم اوصياء على الناس واكثرهم عقلا وفهما !! ما اعجب ابن آدم وهو يتحدث بيقين في كل مرحلة من حياته وان تناقضت افكار تلك المراحل…وكان الانسان اكثر شيء جدلا…مرحبا بعدنان .

  9. يبدوا أن وزاة التوفيق الغير موفقة تريد إقامة موازين في المساجد لأن موعدها هذا العام توافق مع شهر رمضان المبارك فكان قرارها غير الموفق في استدعاء هذا المختل عقليا لوعض المسلمين بالرفض المجوسي والتطور الدارويني

  10. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
    هذا الرجل صاحب الكرافاطا المتشبع بالأفكار مرة إلحادية تتجلى في وصفه للإنسان أن جده قرد وأن القردة هي أبناء عمه فهذا وصف لمن لا عقل له ولمن ترك الغرب يأثر فيه ويمحي هويته.
    ومرة نراه ينكر الأحاديث النبوية الصحيحة وينكر حتى آيات القرآن ومرة ينكر أن الملائكة تؤمن بالله…. وهوا عميل للشيعة والمتصوفة عباد الأضرحة. ولهذا السبب وزير الأوقاف والشؤون القبورية الشركية إستدعاه فهوا حليفه في الشركيات.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. جماهير الرجاء تنتقد إدخال الدارجة إلى المقررات الدراسية بطريقتها الخاصة

كاريكاتير