لأزيد من 60 سنة .. مشروع يُنهي معاناة سكان “200 براكة”ضواحي الحاجب

12 يوليو 2020 13:31

هوية بريس – متابعات

صادق مجلس جماعة “رأس إيجيري” بإقليم الحاجب، خلال الدورة العادية لشهر يوليوز على مشروع إنجاز تجزئة للقضاء على دور الصفيح بقيمة مالية تصل إلى 45 مليون درهم، وهو مشروع من شأنه أن ينهي معاناة ساكنة 200 “براكة” دامت لـ60 سنة.

ويدخل هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين الجماعة المذكورة وعمالة الحاجب وبمساهمة من وزارة الداخلية بـ6 ملايين درهم، ووزارة التعمير بـ7 ملايين درهم، ومساهمة مداخيل بيع المنتوجات الموازية بـ28,48 مليون درهم. ويعاني سكان حوالي 200 “براكة” بدواوير “السوق” و”الكاريان” و”سيدي بوعمر”، بالجماعة الترابية رأس إيجيري بإقليم الحاجب، من انبعاث الروائح الكريهة بسب الصرف الصحي، وانتشار الثعابين والفئران ما حول حياة قاطنيها إلى جحيم.

يُذكر أن السكان يعيشون منذ سنوات في جحيم، داخل أحياء صفيحية تفتقد لكل شروط العيش الكريم، ووسط الثعابين والفئران وروائح المياه العادمة التي تنبعث من كل مكان، مشيرين إلى أن أطفالهم لا يجيدون مكانا نظيفا للعب.

ساكنة هذه الدواوير تعيش معاناة كبيرة، بسبب افتقادها لأبسط شروط العيش، كما أن جماعة “رأس إيجيري” حاولت حل المشكل بإخراج مشروع إعادة إيوائهم والقضاء على دور الصفيح بشكل نهائي بتراب الجماعة. إلا أن ضعف موارد الجماعة وعدم تفاعل بعض القطاعات الوزارية المعنية بشكل سريع وذلك بتبسيط مساطر المشروع المقترح منذ سنوات تسبب في تأخر إخراجه للوجود لإنقاذ حياة السكان من خطر الفيضانات والانهيارات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الخميس
25°
الجمعة
26°
السبت
27°
أحد

كاريكاتير