موريتانيا.. أكبر ائتلاف معارض يرفض زيارة بن سلمان لنواكشوط

02 ديسمبر 2018 01:47
ركود بقطاع الطائرات الخاصة بسبب حملة بن سلمان ضد "الفساد"
هوية بريس – وكالات

أعلن المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة (أكبر ائتلاف معارض في موريتانيا) رفضه للزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لنواكشوط.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن الائتلاف المعارض، مساء السبت، وصل الأناضول نسخة منه.

ووفق تقارير إعلامية لم يتم تأكيدها رسمياً بعد من السلطات الموريتانية، يصل بن سلمان نواكشوط صباح الأحد في زيارة تستمر ساعات يجري خلالها مباحثات مع رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز وعدد من كبار المسؤولين.

وقال بيان الائتلاف الموريتاني المعارض إن زيارة بن سلمان للبلاد “تأتي في ظروف تملي على كل المتمسكين بعدالة قضية الشعب الفلسطيني والمدافعين عنها في وجه الطغيان الإسرائيلي والداعمين له، وعلى كل المناضلين من أجل حقوق الإنسان وحرية الصحافة وحرية التعبير، أن يعربوا عن عدم ترحيبهم بها”.

وأكد البيان تشبث المعارضة بـ”الروابط التاريخية القائمة على الأخوة والمحبة والاحترام بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والسعودي”.

ورأى أن “التوجهات والممارسات التي أدخلها بن سلمان على مواقف وسياسات السعودية قد أضرت بصورة ومكانة بلد وشعب ظلا عزيزين على قلب كل مسلم ومحل تقدير من لدن الجميع”.

وتساءل البيان: “أليس بن سلمان هو من جعل من بلاد الحرمين الشريفين السند القوي لإسرائيل، الذي لولاه لكانت هذه الأخيرة اليوم في مأزق حقيقي، وذلك بشهادة رئيس الولايات المتحدة نفسه؟”.

وتابع: “أليس حكم بن سلمان هو من استدرج الصحفي جمال خاشقجي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول ليتم قتله وتقطيع جثمانه وإخفائه في جريمة نكراء لا تزال أصابع الاتهام بالمسؤولية المباشرة عنها تشير إلى بن سلمان نفسه؟”.

وفي حال تأكدت، تكون زيارة بن سلمان إلى موريتانيا، محطته الخامسة، في إطار جولة عربية قادته إلى كل من الإمارات والبحرين ومصر وتونس، قبل وصوله الأربعاء إلى الأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين.

وأثار مقتل خاشقجي داخل قنصلية الرياض في إسطنبول مطلع أكتوبر الماضي، موجة غضب عالمية ضد المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة، ومحاسبة الجناة وخاصة من أمر بالجريمة.

وقالت CIA قبل أيام، إنها توصلت إلى أن “بن سلمان” هو من أمر بقتل خاشقجي، إلّا أن الرئيس دونالد ترامب، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، منتصف نوفمبر الماضي، أن من أمر بقتل خاشقجي هو “رئيس فريق التفاوض معه”، وأنه تم توجيه تهما إلى 11 شخصا، وإحالة القضية إلى المحكمة، مع المطالبة بإعدام 5 منهم، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كل من صافح (بن سلمان) فهو شريك في دم خاشقجي رحمه الله .أما عن الزيارة لدول المغرب العربي النضام لا يمثل الشعب فالنضام سمسار وبن سلمان جزار .والشعب ما له اعتبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا