نشطاء يعلقون على خبر تعيين “ترامب” للعالم المغربي “محمد السلاوي” ضمن لجنة سامية للبحث على لقاح لفيروس “كورونا”

28 مارس 2020 18:38

هوية بريس – عابد عبد المنعم

قبل أيام، وفي ندوة صحفية، أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن لجنة علمية مكونة من كبار العلماء والخبراء في مجال صناعة اللقاحات المضادة للفيروسات تعكف على البحث عن إيجاد لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19، مؤكدا أن اللجنة اقتربت بشكل كبير من الهدف وأن التجارب السريرية ستتم في أقرب وقت ممكن.

ومن ضمن أعضاء اللجنة التي اختارتها الولايات المتحدة الأمريكية بعناية للبحث عن اللقاح الدكتور المغربي “منصف محمد السلاوي”، وهو عالم مغربي، سبق أن أشرف على مجموعة من الأبحاث حول لقاح مضاد لمرض “الإيدز”، وهو أيضا عضو بمجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة، ورئيس مجلس إدارة اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين، وهو عضو أيضا بمجلس إدارة شركة modern، التي أجرت أول اختبار للقاح على مصابة في أمريكا قبل أيام.

وكشفت مصادر إعلامية دولية أن الرئيس الأمريكي “ترامب” كان قد طلب من كبار مسؤولي الدولة التواصل مع أكبر الخبراء والعلماء في مجال اللقاحات الفيروسية لإيجاد عقار فعال لفيروس كورونا.

وبعد حملة جلد الذات التي قادها بعض المتأثرين بالفكر العلماني، ممن يسعون إلى تكريس الهزيمة النفسية واتهام المسلمين بالرجعية والتخلف، وعدم تقديم أي فائدة للبشرية سوى ربطهم بالماضي والوقوف أمام حركة التطور، علق عدد من الشخصيات الدعوية والعلمية على خبر تعيين البروفيسور المغربي ضمن قائمة اللجنة الأمريكية المذكورة.

وكتب الخطيب والداعية خالد مبروك “رسالة لأصحاب مقولة: المسلمون ينتظرون الكفار ليجدوا لهم لقاحا لكي يرجعوا لمساجدهم ويدعوا عليهم ..العالم ينتظر هذا الرجل العالم المسلم المغربي ليجد حلا لهذه المصيبة هو وصديقه الجزائري والمصري…وكفى بالإسلام فخرا..

الدكتور كباقي الأدمغة المسلمة في دول تهمش العقول غادر المغرب في سنة السابعة عشر لدراسة الطب بفرنسا ثم لبلجيكا، هناك حيث استقر لمدة 27 سنة بعدما درس البيولوجيا وتحصل على دكتوراه في علم المناعة.

وكتبت صفحة “كازاوي دورين “أصحاب عبارة “الكفار يبحثون على علاج كورونا من أجل المسلمين” ما هو ردكم الآن من بعد ما عرفو ان أمريكا وهي أعظم دولة في مجال العلم تستعين بعالم مغربي مسلم وسطر مزيان على مغربي مسلم من أجل إيجاد لقاح كورونا… الإقتصاد لي بناتو أمريكا في عشرات السنين يتوقف الآن على عالم مغربي مسلم.. نعاود نوصل ليك الفكرة بجملة أخرى “حياة الملايين على كوكب الأرض تتوقف على أبحاث عالم مغربي مسلم”.. إنه الدكتور المغربي منصف محمد السلاوي من أذكى العلماء في مجال الفيروسات على مر التاريخ..
العيب ماشي في المسلمين العيب فيك إنت لي عارف أسماء جميع المغنيين وحافظ أغانيهم ومكتعرف حتى إسم هاد العالم الكبير..نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله”.

وتحت عنوان “أخبروا عصيد..”، علق الخطيب التطواني عماد البكاري على الخبر بقوله “الولايات المتحدة الأميركية تستعين بالدكتور والبروفيسور والباحث والعالم والخبير في صنع لقاحات مضادة للفيروسات (منصف السلاوي)، للبحث عن لقاح لفيروس” كورونا”.

وعلق المصري محمد رفعت محمد على الخبر بعنوان “إلي عشاق جلد الذات”، بقوله “أربع علماء مسلمين عرب يقودون الأبحاث لصنع لقاح لفيروس كورونا أرجوا أن يتدوال الخبر من يتسلي في جلد امته ويقول ماذا يقدم المسلمون للعالم..

الدكتور المغربي منصف محمد السلاوي، عضو مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة، ورئيس مجلس إدارة اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين.. هو عضو مجلس إدارة moderna وهي الشركة التي أجرت أول اختبار للقاح لمصابة في أمريكا قبل أيام، والدكتور منصف تطلبه الشركات في عضوية مجلس الإدارة لخبرته في تطوير اللقاحات ضد الفايروسات.

العالم المصري الدكتور عادل طلعت ‎أستاذ الميكروبيولوجي بكلية الطب جامعة ويسكونسن ماديسون حاصل على العديد من براءت الاختراع في تطوير لقحات، يعمل حاليًا مع مجموعته البحثية لتطوير لقاح لفيروس كورونا.

الدكتور الجزائري حكيم جاب رئيس معهد باستور في كوريا الجنوبية..

د. حكيم جاب الله، عالم صيدلة جزئية تقني جزائري المولد وخبير في علم الفيروسات والأورام. د. جاب الله هو عالم في اكتشاف وتطوير الأدوية وعضو في العديد من المجالس الاستشارية.تم استضافه في اعلام كوريا الجنوبية للحديث عن آخر التطورات عن فيروس كورونا.

أسماء العلماء الأربعة:

العالم المصري الدكتور عادل طلعت

التاني العالمة المصرية هبة مصطفي

الثالث العالم الجزائري حكيم جاب الله

الدكتور الرابع المغربي منصف محمد السلاوي”.اهـ

آخر اﻷخبار
2 تعليقان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
23°
أحد
22°
الإثنين
21°
الثلاثاء
23°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير