أردوغان ينتقد استخدام “العنف المفرط “ضدّ ناشطي “السترات الصفراء” في فرنسا

08 ديسمبر 2018 17:51
أردوغان: لو تمت إبادة الأرمن لما شاهدناهم منتشرين في العالم

هوية بريس – وكالات

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت 8 ديسمبر 2018 “العنف المفرط” الذي تستخدمه السلطات الفرنسية على حدّ قوله في تفريقها لتظاهرات “السترات الصفراء”، مؤكّداً أنّه يتابع الوضع في فرنسا “بقلق”.

قال أردوغان في خطاب باسطنبول “الفوضى تعمّ شوارع دول أوروبية عدة بدءاً بباريس. شبكات التلفزيون والصحف تنشر صوراً لسيارات تحترق ومحال تجارية تنهب وردّ الشرطة العنيف جداً ضدّ المتظاهرين”.

كما أضاف “تركيا ترفض في آن معاً مشاهد الفوضى التي يسبّبها المتظاهرون والعنف المفرط في مواجهتهم”، موضحاً أنّه يتابع الوضع “بقلق”.

تظاهر عشرات آلاف من “السترات الصفراء” السبت 8 ديسمبر -كانون الأول 2018 في كافة أنحاء فرنسا وخصوصاً في باريس حيث نشبت صدامات مع الشرطة. وأفادت السلطات الفرنسية أنّ أكثر من 700 شخص أوقفوا.

بدأ تحرّك “السترات الصفراء” في فرنسا الشهر الماضي مع تجمّع أشخاص للاحتجاج على قرار بزيادة الضريبة على الوقود، ولاحقاً أخذ نطاق هذا التحرّك يتّسع.

يغطّي الإعلام التركي هذه التظاهرات التي بثّت مشاهد منها بشكل كبير في الأيام الأخيرة ظهر فيها طلاب يركعون وأيديهم فوق رؤوسهم بعد اعتقالهم في مانت-لاجولي قرب باريس.

قال أردوغان ساخرًا “أنظروا ماذا يفعل الشرطيون التابعون لأولئك الذين كانوا ينتقدون رجال الشرطة لدينا!” معتبراً أنّ أوروبا “فشلت في مجالات حقوق الانسان والديموقراطية والحريات”.

تتعرّض تركيا بانتظام لانتقادات من الدول الأوروبية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان التي تندّد بتراجع دولة القانون في هذا البلد في السنوات الأخيرة.

قمعت السلطات التركية بوحشية تظاهرات كبيرة مناهضة للحكومة في ربيع 2013، حسب رويترز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M