أنباء عن مقتل البغدادي بغارة بسوريا ومصادر عدة تؤكد الخبر

27 أكتوبر 2019 10:02
المخابرات العراقية: البغدادي أصيب بالشلل

هوية بريس – متابعات

قال مسؤول أمريكي، فجر اليوم الأحد، إن الجيش نفذ عملية استهدفت زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي يوم السبت، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس دونالد ترامب للإدلاء “ببيان مهم” في البيت الأبيض بوقت لاحق الأحد.

ونسبت مجلة “نيوزويك” إلى مسؤول بالجيش جرى إطلاعه على نتائج العملية، قوله إن البغدادي قتل خلالها، ونقلت عن مسؤول في البنتاغون لم تسمه قوله إن “زوجتي البغدادي قتلتا في الغارة على إدلب وكانتا ترتديان سترات متفجرة”، وفق تعبيره.

وفي تقريرها -الذي ترجمته “عربي21” يقول مسؤول في الجيش الأمريكي، إن “العملية انتهت بمقتل البغدادي، فيما قالت البنتاغون للبيت الأبيض إن “الرصيد الثمين” قد قتل، إلا أن هناك فحوصا تجري للتأكد من الحمض النووي، بالإضافة إلى أخرى تتعلق بالبصمات”.

بدورها، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول عسكري كبير قوله إن الجيش الأمريكي استهدف زعيم تنظيم الدولة في غارة، السبت، بشمال شرق سوريا.

وقالت الشبكة الأمريكية إن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ساهمت في تحديد موقعه، دون أن تذكر توضيحات عن الموقع.

ونقلت عن “مصدر آخر مطلع على ما جرى” قوله إن البغدادي “على ما يبدو، فجّر سترة ناسفة خلال العملية مع اقتراب عناصر القوة الأمريكية”، لافتا إلى أن “تأكيد مقتل زعيم داعش ينتظر الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي”.

وفي وقت لاحق نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين إيرانيين قولهما إن طهران “أُبلغت بمقتل زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي”.

وقالت الوكالة إن أحد المسؤولين “أبلغ مسؤلوون سوريون إيران بوفاة البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان فيما أكد المسؤول الثاني ذلك”.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مصادر أمنية قولها إن “مرافق الإرهابي البغدادي قتل معه في الغارة الجوية في ادلب السورية”، دون ذكر مزيد من التفاصيل، فيما ذكر التلفزيون الرسمي العراقي أن الاستخبارات العراقية ساعدت بتحديد مكان البغدادي، مضيفا أنه “سيبث لقطات مصورة للغارة الأمريكية”.

إلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مروحيات “استهدفت لساعة ونصف الساعة ليل السبت الأحد جهاديين قريبين من تنظيم الدولة في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى”.

وذكر المرصد أن “ثماني مروحيات استهدفت منزلا وسيارة في محيط قرية باريشا في إدلب حيث تتواجد مجموعات قريبة من الدولة الاسلامية”.

كما علق قائد ما يعرف بـ”قوات سوريا الديموقراطية” مظلوم عبدي على العملية وقال إنها “نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M