إسبانيا تكشف حقيقة تقليص الجزائر حجم إمداداتها من الغاز بسبب المغرب

21 مايو 2022 21:12

هوية بريس – متابعات

كذبت وكيلة وزارة الطاقة في إسبانيا، سارا أيخسن، ما روجه النظام الجزائري، من أنه تم تقليص حجم إمدادات الغاز نحو إسبانيا بسبب موقف الأخيرة الجديد من ملف الصحراء المغربية.

ونفت المسؤولة الإسبانية، التي كانت تتحدث أمام لجنة الانتقال الطاقي في البرلمان الإسباني، أن تكون إمدادات الغاز من الجزائر نحو إسـبانيا، قد تأثرت بسبب الأزمة بين البلدين، التي اندلعت منذ شهرين نتيجة موقف إسبانيا الداعم لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية خلال مارس الماضي، حيث اعتبرت الجزائر ذلك الموقف منافيا للقانون الدولي، و قامت بسحب سفيرها من مدريد.

وأضافا المتحدة، أن الغاز يصل إلى إسبـانيا بالشكل المتفق عليه، لاسيما وأن الجزائر قامت باستثمارات، منها الرفع من قدرة أنبوب الغاز “ميد غاز” الذي يربط الغرب الجزائري مع جنوب إسبانيا في ألمرية الأندلسية، وعوض أنبوب الغاز “المغرب العربي-أوروبا”، الذي كان يمر من المغرب واستغنت عنه الجزائر نهاية أكتوبر الماضي.

إلى ذلك أكدت، سارا، أن نسبة اعتماد إسبـانيا على الغاز الروسي لا تتجاوز 7% مما تستورده البلاد، وترى سهولة تعويض هذه الكمية من السوق الدولية، حيث تستورد إسبانيا الغاز من الجزائر بالدرجة الأولى ثم من الولايات المتحدة والنرويج وقطر ونيجيريا وروسيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M