إعلان “عصابات البوليساريو” الانسحاب من وقف إطلاق النار يهدف إلى التأجيج والدفع نحو تفجير الصراع

17 نوفمبر 2020 15:44

هوية بريس-متابعة

كتيت صحيفة (الاتحاد )الاماراتية اليوم الثلاثاء أن إعلان “البوليساريو” مؤخرا انتهاء وقف إطلاق النار يهدف إلى التأجيج وخلط الأوراق والدفع نحو تفجير الصراع مجددا بالمنطقة.

وأضافت الصحيفة مقال بعنوان “الصحراء المغربية.. بين التأجيج والتعمير “أن خرق “البوليساريو” لوقف إطلاق النار، جاء عقب قيام عناصر منها بإغلاق المعبر البري والتجاري الكركرات في الصحراء المغربية مما دفع الجيش المغربي إلى القيام بـ”عملية محدودة” هدفت إلى إجلائهم وفتح الطريق وتأمينه، لكي لا تتوقف عملية مرور الشاحنات التجارية بين البلدين الجارين موريتانيا والمغرب.

واعتبرت اليومية أن تجدد إطلاق النار المحتمل في هذه المنطقة الحيوية من الصحراء المغربية “قد ينذر بقلاقل جديدة في منطقة المغرب العربي وشمال أفريقيا” مشيرة الى أن “التأجيج هو رغبة «البوليساريو»”.

وأكدت أن الصحراء المغربية “نعمت باستثمارات كبيرة وبخطط تنموية ناجحة نفذتها الحكومة المغربية طوال العقود الماضية لإعمار وتطوير المنطقة”.

وأبرزت الصحيفة أن مساعي المغرب “نجحت في حشد العديد من الدول حول ملف الصحراء المغربية، الأمر الذي دفع العديد من هذه الدول إلى افتتاح بعثات دبلوماسية لها في مدينة العيون ” ،مذكرة بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد من أولى الدول العربية التي تفتتح قنصلية في مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، “وقد تم الإعلان عن ذلك في بيان صادر عن القصر الملكي في الرباط، أشاد بقرار دولة الإمارات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M