إيران: طاقم الناقلة البريطانية سيظل على متنها حتى انتهاء التحقيق

20 يوليو 2019 10:17
كورونا.. إيران تمنع المسؤولين من السفر إلى الخارج

هوية بريس – الأناضول

ذكر مسؤول إيراني، السبت، أن طاقم ناقلة النفط البريطانية التي احتجزتها طهران في مضيق هرمز، سيظل على متنها “لحين انتهاء تحقيقات” تجريها السلطات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، عن المدير العام للموانئ والملاحة البحرية بمحافظة هرمزجان (جنوب شرق) مراد الله عفيفي بور، أن ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبيرو” وصلت ميناء بندر عباس بالمحافظة، السبت.

وأوضح عفيفي بور، أن الناقلة اصطدمت أثناء إبحارها بقارب صيد.

وأضاف: “وفقا للقانون، من الضروري التحقيق في أسباب وظروف الحادث”.

وتابع: “اتصل الملاحون في قارب الصيد المتضرر بالسفينة البريطانية، لكنهم لم يتسلموا ردا.. ووفقا للإجراءات القانونية، أبلغوا الإدارة العامة للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزجان بالحادث”.

وأردف: “الإدارة العامة للموانئ والملاحة البحرية في هرمزجان، ووفقا للإجراءات المتبعة، أبلغت القوات العسكرية (الإيرانية) بتوجيه السفينة البريطانية إلى ميناء بندر عباس، لدراسة أبعاد الحادث من قبل الخبراء”.

وقال: “هناك طاقم من 18 هنديا، وخمسة من روسيا والفلبين ولاتفيا ودولتين أخريين على متن الناقلة”.

وبيّن أن “ربان الناقلة هندي، وتحمل العلم البريطاني”.

والجمعة، أعلن الحرس الثوري الإيراني، توقيف ناقلة بريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز، لـ “عدم مراعاتها القوانين الدولية البحرية”.

وعلى خلفية ذلك، انعقد اجتماع وزاري بريطاني يضم الخارجية والدفاع، لبحث رد لندن على احتجاز طهران ناقلتها في مضيق هرمز، بحسب إعلام محلي.

وتصاعد التوتر مؤخرا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وفي سياق متصل، اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة بأنها تزعزع استقرار أي مكان في العالم تحل فيه.

وقال ظريف للصحفيين لدى وصوله مطار كاراكاس، إن “الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية تعانيان انعدام الأمن بسبب الوجود الأمريكي”، بحسب المصدر نفسه.

ووصل وزير الخارجية الإيراني صباح السبت، إلى العاصمة الفنزولية، للمشاركة في اجتماعات حرکة عدم الانحياز.

وفي ختام مشاركته في اجتماع حركة عدم الانحياز، سيزور ظريف نيكاراغوا، وبوليفيا، ويلتقي كبار المسؤولين لبحث التعاون الثنائي، بحسب “إرنا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M