احتجاجا على تقنية الليزر.. “نحايسية” فاس يخوضون إضرابا عن الطعام

28 يناير 2021 10:40

هوية بريس-متابعة

أعلن الصناع التقليديون المتخصصين في العمل اليدوي النحاسي، عن تنظيمهم لوقفة احتجاجية وطنية رابعة، وإضراب عن الطعام إنذاري لمدة 24 ساعة بمدينة فاس يوم الجمعة 29 يناير الجاري، بمقر غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس.

أكدت تمثيلية الصناع التقليديين “النحايسية” أن مطالب الصانع التقليدي تتمثل في “أولوية إبعاد آلة الليزر وكفها عن العمل بالنحاسيات، ومراجعة إتفاقية التبادل الحر مع الصين نظرا لغزو واكتساح منتوجاتها “آلة الليزر والصينية والبراد..” للسوق المحلي على حساب إعدام المنتوج الوطني الأصيل في وطنه”.

وأضافت التمثيلية في تصريح بمواقع إعلام محلية، أن “من الأولويات كذلك، التعويض المالي 2000 درهم للصناع التقليديين “النحايسية” بكل أنواعهم بالمغرب منذ شهر مارس 2020 بداية الحجر إلى شهر مارس2021 كما تم تعويض كل العاملين بالقطاع السياحي والطيران”.

وتابع المصدر ذاته، الى أن “اليوم أصبح من الضروري أن تكون التنسيقية الخاصة بـ”النحايسية” شريكة في هيكلة القطاع وكل مايتعلق بحرفة النحاسيات”، مشددا على “ضرورة تسليم المحلات للمسجلين في قوائم الترحيل من المدينة العتيقة إلى الحي الصناعي الصفارين بعين النقبي في أقرب الآجال الذين طال انتظارهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M