الأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية

04 ديسمبر 2020 19:55
حركة "فتح" تتجه لإنهاء حكومة التوافق الفلسطينية

هوية بريس- متابعة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية أعضائها في 02 نونبر 2020،  4 قرارات  تتعلق بالقضية الفلسطينية، أولها القرار المعنون بـ”تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية” بتصويت 145 دولة لمصلحة القرار، ومعارضة 7، وامتناع 9 دول عن التصويت.

كما اعتمدت القرار المعنون “البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام بالأمانة العامة بشأن قضية فلسطين”، بتصويت 142 دولة لمصلحة القرار، ومعارضة 8، وامتناع 11 دولة.

وحظي القرار المعنون بـ”اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف” بتصويت 91 دولة لمصلحته، ومعارضة 17، وامتناع 54 دولة عن التصويت.

والقرار الرابع هو “شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة”، حصل على تصويت 82 دولة لمصلحته، مع معارضة 25، وامتناع 53 دولة عن التصويت.

وقبيل التصويت، قال رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة، فولكان بوزكير إن قضية فلسطين عُرضت على الجمعية العامة لأول مرة عام 1947. واعتمدت الجمعية العامة عدة قرارات في هذا الخصوص على مدى العقود السبعة الماضية، لكن لم يتغير شيء، مضيفا أن هناك محاولة مستمرة لإنكار الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني.

من جهته، أعرب مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، عن الامتنان للتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، ودعا الدول الأعضاء للوفاء بتعهداتها بموجب القانون الدولي.

وحثّ على دعم التصريحات والالتزامات عبر القيام بعمل جدي وتوظيف جميع الوسائل السياسية والقانونية الشعبية المشروعة والمتاحة، كما حث على استمرار تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية بما فيها للاجئي فلسطين عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، إلى حين إيجاد حل عادل لمحنتهم، بموجب القرار 194 الذي يؤكد على حقهم في العودة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M