الاتحاد الأوربي يرغب في تعزيز وتوسيع تعاونه مع المغرب على أساس القيم المشتركة

15 ديسمبر 2015 14:59
أعلنت لندن، اليوم الإثنين، أن رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" أخطرت الاتحاد الأوروبي، نيتها تحريك المادة 50 من معاهدة لشبونة من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي، في 29 من الشهر الجاري.

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 15 دجنبر 2015

أكد مجلس الاتحاد الأوربي، أن الاتحاد يرغب في إطار مراجعة السياسة الأوربية للجوار، تعزيز وتوسيع تعاونه مع المغرب على أساس القيم المشتركة المتمثلة في الديموقراطية ودولة القانون والحريات الاساسية.

 وأكد مجلس الاتحاد الأوربي في بلاغ نشر في ختام الدورة الثالثة عشر لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي الذي انعقد ببروكسيل، أن البلدان الـ28 للاتحاد، أكدت، خلال هذه الدورة، التزامها تجاه الشراكة مع المغرب الذي يلعب دورا أساسيا في الجوار الجنوبي.

وأوضح البلاغ أن الطرفين أجريا حوارا “مفتوحا” و”بناء” بخصوص القرار الأخير للمحكمة الأوربية بشأن الاتفاق الفلاحي، مذكرا بمصادقة وزراء خارجية الاتحاد الأوربي اليوم الاثنين، على طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية.

وأضاف البلاغ أن مجلس الشراكة مكن الاتحاد الأوربي من استعراض الميادين ذات الاهتمام المشترك، والهامة التي تشكل موضوع تعاون مع المغرب، بما فيها الهجرة والأمن ومحاربة الإرهاب.

وأكد البلاغ أن هذا الاجتماع أتاح أيضا فرصة لتبادل وجهات النظر، على مستوى سياسي عال، بشأن العديد من القضايا الاقليمية، ذات الاهتمام المشترك، مثل الاندماج الإقليمي، وليبيا وسوريا، والساحل.

وترأس مجلس الشراكة كل من الممثلة السامية للسياسة الخارجية والأمن، نائبة رئيس المفوضية الأوربية، فيديريكا موغريني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الذي يقود وفدا يضم على الخصوص كبار أطر الوزارة، وسفير المغرب لدى الاتحاد الأوربي منور عالم، وسفير المغرب ببلجيكا واللوكسمبورغ سمير الدهر.

ومثل اللجنة الأوربية جوهان هان، مندوب السياسة الأوربية للجوار ومفاوضات التوسيع، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M