الاتحاد الدستوري يتهم البيجيدي بصفقات مشبوهة واستقطاب السلفيين

04 سبتمبر 2016 11:56
الاتحاد الدستوري: بناء مؤسسة تنفيذية جادة يستوجب عقلنة مقاربة تشكيل الحكومة القادمة

هوية بريس – متابعات

في بلاغ له أصدره أمس السبت أعرب حزب الاتحاد الدستوري عن استغرابه لورود اسم أحد مناضليه (عبد الرحمان الحرفي) ضمن لوائح المترشحين باسم حزب العدالة والتنمية وذلك عن الدائرة الانتخابية لسيدي قاسم، وكذا السيد عبد الرحمان الحرفي برلماني سابق ومنتخب جهوي ومنسق اقليمي للحزب حاليا كما أنه مرشحه في الانتخابات التشريعية، وقد سجل الحزب أن هذه العملية تمت في خرق سافر للقواعد الديمقراطية والضوابط الأخلاقية.

وجاء في بيان حزب ساجد: “وإن مما يعمق الشعور بالاستغراب أن السيد فريد الحرفي وهو ابن السيد عبد الرحمان الحرفي وهو عضو بالمكتب السياسي للحزب برلماني باسم الإتحاد الدستوري عن نفس الدائرة كما أن عائلة الحرفي شكلت منذ سنة 2007 جزء لايتجزأ من العائلة الدستورية داخل هذه الدائرة”.

وفي ذات السابق أعرب الإتحاد الدستوري من جهة عن اندهاشه واستغرابه أيضا بتزكية أمين عام حزب آخر ضمن لوائح الترشيح لحزب العدالة والتنمية، وقلقه من جهة أخرى لتضمن هذه اللوائح اسم الشيخ حماد القباج والذي وصفه البيان ب(أحد الدعاة السلفيين التكفيريين)!! واعتبر حزب ساجد أن “كل هذه العمليات التي تكتسي طابع الاستقطاب المنافي للطبيعة إنما تأشر عن انزلاق ونزعة توسعية من شأنهما أن يهددا مسار الديمقراطية المغربية الفتية في جوهرها وفي مكاسبها وفي صيرورتها ومآلها”.

وأدان الإتحاد الدستوري وبشدة ما اعتبرها “السلوكات والممارسات المتناقضة مع مبدأ الخيار الديمقراطي ومع تطلعات المغرب إلى استكمال بنائه الديمقراطي. وهو إذ يقف أمام هذا المخطط الهيمني الواضح والصريح لحزب العدالة والتنمية, فإنه يعرب عن قلقه تجاه مآل الانتخابات التشريعية فيما يخص تدبيرها وحسن سيرها, ومدى إمكانية الثقة في الإشراف السياسي لرئيس الحكومة عليها في ظل تنامي هذه الأحداث والممارسات, مما يجعل سؤال الثقة و الشرعية مطروحا بحدة حول موضوع الإشراف السياسي لرئيس الحكومة, خصوصا وأننا لازلنا في بداية العملية الانتخابية ومراحلها الأولى”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M