التكنولوجيات الجديدة المستخدمة في مجال الصيد البحري محور الدورة 5 لمعرض “أليوتيس”

28 يناير 2019 15:58
معرض "أليوتيس" ملتقى لا غنى عنه للبحارة والفاعلين في قطاع الصيد البحري

هوية بريس – و م ع

تشكل التكنولوجيات الجديدة المستخدمة في مجال الصيد البحري محور الدورة الخامسة لمعرض “أليوتيس” الذي ستلتئم فعالياته بمدينة أكادير في الفترة ما بين 21 و 24 فبراير القادم.
وقد اختير موضوع ” التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للصيد البحري في الاقتصاد الأزرق ” ليكون محورا اهتمام خلال هذه التظاهرة الاقتصادية الدولية المخصصة لمختلف المهن ذات الصلة بقطاع الصيد البحري ، وتربية الأحياء البحرية، وتثمين منتجات البحر.

وقد اصبح هذا الملتقى المهني، الذي ي نظم من طرف “جمعية معرض أليوتيس”، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حدثا بارزا ضمن “استراتيجية أليوتيس 2020″، فضلا عن كونه يشكل ” مرآة للتعريف بقطاع الصيد البحري المغربي، وموعدا لخلق أجواء للتقارب والتبادل المثمر بين الفاعلين في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية”.

واعتبر السيد محمد بوعياد ، المندوب العام للمعرض ، في الموقع الالكتروني لهذه التظاهرة أن “معرض أليوتيس فضلا عن كونه يشكل واجهة متميزة للتعريف بهذه السلسلة الانتاجية وبالمنتجات البحرية ، فهو يشكل أيضا أداة مرجعية للوقوف على التقدم الذي حققه الصيد البحري المغربي قياسا مع وضعية القطاع على الصعيد الدولي”.

وستتميز الدورة الخامسة للمعرض، التي يتزامن تنظيمها مع عشرية استراتيجية أليوتيس، باستعراض الانجازات التي شهدها قطاع الصيد البحري المغربي إلى جانب تربية الأحياء البحرية، فضلا عن التعريف بالأوراش التي تم إطلاقها من اجل ضمان استدامة الموارد، والرفع من القوة التنافسية للقطاع الذي يعتبر مكونا محوريا في النسيج الاقتصادي الوطني.

وتتطلع الجهة المنظمة للمعرض، الذي سيقام على مساحة إجمالية تصل 16 الف متر مربع، لمشاركة 300 عارض من المغرب ومن الخارج، كما ينتظر أن يتوافد على هذه الدورة 50 ألف زائر، للإطلاع على المستجدات الطارئة في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية، والتي سيتم التعرف عليها من خلال الاقطاب الستة لهذا المعرض.

كما يشكل المعرض مناسبة لتنظيم مجموعة من الندوات الموضوعاتية، وعقد لقاءات ثنائية بين المستثمرين والفاعلين في القطاع.

يذكر أن قطاع الصيد البحري المغربي ينتج سنويا أزيد من 1 مليون طن، مما يجعل المغرب يحتل موقع المقدمة ضمن الدول المنتجة على الصعيد الإفريقي، والرتبة 25 على الصعيد العالمي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M