الجبير: المملكة حريصة على كشف كافة حقائق قضية خاشقجي ومحاسبة المتورطين

23 أكتوبر 2018 22:31
الجبير يلتقي بالرياض الحاخام الأمريكي مارك شناير

هوية بريس – وكالات

قال وزير خارجية السعودية عادل الجبير، الثلاثاء، إن بلاده “حريصة على كشف كافة حقائق قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي”، الذي أقرت المملكة بمقتله داخل قنصليتها بإسطنبول.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية مساء الثلاثاء على هامش زيارته الحالية لإندونيسيا، والتي التقى خلالها عددا من المسؤولين لتعزيز العلاقات ومناقشة المستجدات الإقليمية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب في كلمة له بوقت سابق، الثلاثاء، السعودية بالكشف عن المتورطين في مقتل خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطبنول، “من أسفل الهرم إلى أعلاه”.

وقال الجبير في التصريحات الصحفية ذاتها، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز “يولي اهتماما بالغا للحدث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي”.

وأوضح أن العاهل السعودي “عندما علم بقضية المواطن جمال خاشقجي تواصل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمر بإرسال فريق سعودي إلى تركيا للتحقيق في القضية واستجلاء حقيقة ما جرى”.

وأكد أن الملك سلمان “وجه بالتحقيق بشأن هذه القضية منذ 10 أيام لكشف ملابساتها ومعرفة ما حدث”.

وأكد أن العاهل السعودي وولي العهد محمد بن سلمان “يتابعان قضية المواطن جمال خاشقجي عن كثب، وحريصان على كشف كافة الحقائق المتعلقة بالقضية لمحاسبة المتورطين”.

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض فجر السبت الماضي بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء “شجار وتشابك بالأيدي”، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي.

غير أن الرواية الرسمية السعودية تلك قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، أن “فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي في 2 أكتوبر الجاري، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M