المغرب الدولة العربية والإفريقية الوحيدة التي تمتلك “الدرون” التي اغتالت سليماني

08 يناير 2020 13:37

هوية بريس-متابعة

كشفت وكالة الأنباء الإسبانية، أن المغرب يعد البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي يمتلك طائرة دون طيار، الأخيرة التي استعملتها الولايات المتحدة الأمريكية لقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وقالت الوكالة الإسبانية، إن واشنطن تمتلك 93 نوعا من هذه الطائرة التي تصنع بالمصانع العسكرية لمؤسسة “General Atomics Aeronautical Systems”، متخصصة في تصنيع “الدرونز” وأنظمة الرادار وتطبيقات الملاحة الجوية المدنية والعسكرية، غير أن دولا أخرى في العالم تملك مثلها جميعها تصنف في خانة حلفاء واشنطن. ومن بين الدول التي تتوفر على هذا النوع من الطائرات، هي كل من إيطاليا، وبريطانيا، وتركيا، وهولندا وإسبانيا، وفرنسا. وحسب المصدر ذاته، فإن الطائرة هي من نوع “MQ-9-REAPER”، متعددة الأغراض، مع توفرها على إمكانية الطيران طويل المدى.

وتتميز هذه الطائرة بقدرات عالية، إذ تبلغ سرعتها 370 كيلومترا في الساعة (أسرع من القطار فائق السرعة “البراق” الرابط بين طنجة والدار البيضاء)، ويمكنها التحليق على علو يزيد عن 15 ألف متر، وفي نطاق واسع يصل إلى 1850 كيلومترا، وتستخدم ذخائر هجومية موجهة بالليزر من طراز “Unit-12 Paveway II” و”GBU-38″، كما تحمل 4 صواريخ أرض جو من نوع “AGM-114 Hellfire”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M