المغرب يعلن الحياد البناء اتجاه أزمة الخليج.. ويشجع على “محاربة التطرف الديني”

11 يونيو 2017 18:18
موقف المغرب من الأزمة بين دولة قطر ودول الخليج نابع من المبادئ الواضحة لسياسته الخارجية

هوية بريس – متابعة

أعلن المغرب في بلاغ لوزارة الخارجية “الحياد البناء” اتجاه أزمة الخليج، مؤكدا رفضه التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وداعيا كافة الأطراف إلى محاربة التطرف الديني واستلهام روح التضامن والتوافق الضروري من أجل تجاوز الخلافات الحالية، حتى يبقى مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي، ومحركا للعمل العربي المشترك.

وقال البلاغ الذي صدر اليوم الأحد، إن “المملكة المغربية تتابع بانشغال بالغ، تدهور العلاقات، خلال الأيام الأخيرة، بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر وبلدان عربية أخرى من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى”.

وأكد البلاغ أن المملكة المغربية “حرصت على عدم الانزلاق وراء التصريحات واتخاذ المواقف المتسرعة والتي لا تقوم سوى بتأجيج الاختلاف وتعميق الخلافات”.

وأضاف بلاغ الخارجية أن الملك محمد السادس، “دعا مجموع الأطراف لضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة، وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة داخل المجلس”.

وشدد على أن “المملكة المغربية، التي تربطها علاقات قوية بدول الخليج في كافة المجالات، رغم أنها بعيدة عنها جغرافيا، تشعر أنها معنية، بشكل وثيق، بهذه الأزمة دون أن تكون لها صلة مباشرة بها. كما أن المملكة المغربية تفضل حيادا بناء لا يمكن أن يضعها في خانة الملاحظة السلبية لمنزلق مقلق بين دول شقيقة”.

وأكد أن “المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”.

ولفت البلاغ إلى أن الملك محمد السادس أجرى، منذ اندلاع الأزمة الخليجية، اتصالات موسعة ومستمرة مع مختلف الأطراف.

وأعرب المغرب عن أمله “في أن يشكل شهر رمضان الفضيل عامل إلهام لروح التضامن والتوافق الضروري من أجل تجاوز الخلافات الحالية، حتى يبقى مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي، ومحركا للعمل العربي المشترك”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السي تميم البترودولار لم يفعل شيء عند جلالة الملك محمد السادس وها انت اليوم قد راينا انيابك السامة الم تقراء في كتاب الله وان طائفةمن المؤمنين الى فاصلحو بينهما الله الله في العصابة الجامية

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M