المغرب يعلن رسميا عن موعد اعتماد نظام تعويم الدرهم

22 يونيو 2017 00:58
والي بنك المغرب: حصيلة المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف "إيجابية"

هوية بريس – و م ع

كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يوم الثلاثاء بالرباط، أنه سيتم الإعلان بشكل رسمي عن الانتقال إلى نظام تعويم الدرهم في متم يونيو الجاري.

وأوضح الجواهري، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش الاجتماع الثاني لمجلس بنك المغرب لسنة 2017، أن قرار الانتقال من نظام صرف ثابت إلى نظام عائم “يأتي في خضم ظرفية اقتصادية ملائمة، وذلك بعد استيفاء جميع الشروط اللازمة لإرساء هذا النظام، والمتمثلة في استدامة الميزانية، والتحكم في عجز الميزانية والدين، واحتياطيات الصرف وكذا التحكم في معدل التضخم”.

في مقابل ذلك، أكد والي بنك المغرب، أن الانتقال إلى نظام الصرف العائم لن يؤدي إلى انخفاض قيمة الدرهم، مضيفا أن “الذين يراهنون حاليا على انخفاض قيمة الدرهم مع اقتراب اعتماد نظام صرف مرن، يقومون بحسابات خاطئة”.

وشدد على أن بنك المغرب “سيبقى متمسكا، في البداية، بسلة العملات التي تحدد الترجيحات عند 60 في المائة بالنسبة للأورو و40 في المائة بالنسبة للدولار، وتوسيعها تدريجيا لتفادي أي تأثير على قيمة الدرهم”.

واعتبر  الجواهري، أن الانتقال نحو نظام صرف عائم يشكل رافعة لدعم الإصلاحات التي باشرها المغرب، لاسيما في مجال التنافسية والإنتاجية، بهدف التصدي للصدمات الخارجية، من دون المساس باحتياطيات الصرف.

وقال والي بنك المغرب، “أخرنا إطلاق هذا الإصلاح لمدة 6 أشهر، حتى نحضر الفاعلين بشكل أفضل”، مسجلا أن السلطات عقدت اجتماعات مع القطاع البنكي، والقطاعين العام والخاص، والجامعيين ومكاتب الصرف.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M