المغرب ينسحب من الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن

17 نوفمبر 2018 11:33
المغرب ينسحب من الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن

هوية بريس – متابعة

ذكرت صحيفة “القدس العربي”، أن “المغرب انسحب عمليا من مجموعة عاصفة الحزم وهي الدول التي تشن حربا على اليمن تحت ذريعة إعادة الشرعية الديمقراطية الى البلاد”، معتبرة أن “هذه الحرب بدأت تحمل انعكاسات سلبية على المشاركين فيها نتيجة تنصل الدول الغربية منها “.

وأوضحت أنه “رغم معارضة الرأي العام المغربي للحرب، انخرطت الدولة المغربية فيها تحت مبرر التزامات أمنية مع الإمارات العربية والسعودية، ضمن التحالف العربي. لكن المغرب انسحب تدريجيا من هذه الحرب”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية “معلومات تؤكد قيام المغرب بإخبار عدد من العواصم الكبرى مثل واشنطن وباريس والمفوضية الأوروبية في بروكسيل بأنه لم يعد يشارك في الحرب رغم أنه لم يعلن عن ذلك رسميا، مشيرا الى أن الجنود المغاربة المتواجدين في الخليج العربي، وأساسا الإمارات يدخل ضمن اتفاقيات ثنائية”.

وأوضح ذات المصدر أن “انسحاب المغرب من عاصفة الحزم وغير المعلن عنه بشكل رسمي يعود الى عاملين، الأول وهو برودة العلاقات بين المغرب وبعض الدول الخليجية، وعلى رأسها العربية السعودية نتيجة المغامرات غير المحسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أدار بشكل سيء الحرب وحولها من حرب رادعة سريعة الى حرب مفتوحة ومستمرة تخلف آلاف الضحايا”.

أما العامل الثاني حسب نفس الصحيفة، فهو مرتبط ب “قلق المغرب من احتمال اتساع معاقبة المتورطين في حرب اليمن عبر حظر بيع أسلحة أو تحقيقات دولية وقد تشمله خاصة وأنه يتجنب توصية من البرلمان الأوروبي”.

و أشارت “القدس العربي” الى أن “الأمم المتحدة كانت قد أشارت مسبقا الى ارتكاب عاصفة الحزم جرائم ضد الإنسانية بالتسبب في مقتل الأطفال”، مضيفة أنه “رغم انسحابه الميداني، لم يعلن المغرب عن الانسحاب رسميا حتى الآن لتفادي توتر أكثر في العلاقات مع السعودية ولكي لا يظهر بمظهر الذي يتخلى عن الأصدقاء والحلفاء في وقت الشدة”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. صافي هوية بريس مشات مسكينة الحرب ضد اليمن نفس قول الشيعة
    ااحرب ضد الحوثيين و ليس اليمن سبحان الله كرهكم الاعمى للسعودية القى بكم في حضن محور ايران بعلم او بدونه متأثرين باستقطاب قطر لكم.
    هكذا تنشأ البدع و الفرق المنحرفة البغض يصنع دينا جديدا.

  2. إلى السيد أعلاه المدافع عن النظام المجرم في بلاد الحجاز:

    عندما يلقي التحالف المشؤوم بالقتابل و يقتل الأطفال و الشيوخ و النساء لا تقل لي إنهم حوثيون. الذين يقضون جراء هذه الحرب القذرة على الشعب اليمني هم يمنيون مدنيون أبرياء.

    و دفاعك عن المجرمين ستخاسب عليه أمام الله يوم العرض عليه.

  3. الى الاخ عبد الصمد.
    صراحة لم اكن اعلم ان التحالف يرتكب مجازر كنت اظن انهم يحاربون كهنة الحوثة فقط لكن بعدما اظهرت لي جرائم السعودية فاني اتبرأ منها، و لاني اخاف الله ان يحاسبني على ذلك فانني اتراجع عن كلامي.
    اظن انك انت ايضا ستتبرأ من قطر و تصفها بالمجرمة عندما أظهر لك جرائمها.
    ربما لا تعلم ان قطر كانت ضمن الحلف قبل قطع العلاقات ، و حينها كان التحالف يلقي الورود و كان ” البيلوت ينيش مزيااان و يجيبها في الحوثي فقط و لا يصب السرديني لكن بعد خروج قطر اصبح الحلف شرير ولد لحرام كيزكل الحوث و يجيبها في الابرياء”
    اذن اكيد سقول مثلما قلت و ستصف قطر بالمجرمة لانك مستحيل ان تؤيد جرائم ايا كان، و لست مؤيدا الا للحق.
    هذا جزء من مقال ايام مشاركة قطر ، من موقع الجزيرة الرأي و الراي ” اغاني الراي”:

    “وأرسلت الدوحة عشر طائرات مقاتلة شاركت في الموجة الأولى من الضربات الجوية في عملية “عاصفة الحزم” إلى جانب السعودية والإمارات والكويت والبحرين”

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M