النفايات المنزلية بالمغرب.. 6,5 طن تُفرز في 3 وحدات فقط

06 يونيو 2018 13:30
النفايات المنزلية بالمغرب.. 6,5 طن تُفرز في 3 وحدات فقط

هوية بريس – متابعة

قالت نزهة الوفي كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، إن إدارة النفايات المنزلية المنتجة بالمغرب، تبلغ حاليا 6.5 مليون طن، مشيرة إلى انها عرفت تحسنا ملموسا من خلال رفع نسبة جمعها، والتي وصلت إلى 85.2 في المائة.

المسؤولة الحكومية، تفيد خلال مائدة مستدير حول “فرز وتثمين النفايات المنزلية المماثلة”، أمس الثلاثاء، أنه “تمت تهيئة 47 مطرحا عشوائيا، كما تم إنشاء 25 مركز للطمر والتثمين يستقبل حوالي 62.4 في المائة من مجموع النفايات المنتجة بالوسط الحضري”.

وأوضحت ان مصالح وزارتها انخرطت في “تطوير كل المطارح المراقبة لتصير مراكز للطمر والتثمين من خلال دعمها بوحدات الفرز، حيث نتوفر حاليا على ثلاث وحدات للفرز بكل من الرباط وفاس ومكناس، كما تمت برمجة 15 وحدات للفرز برسم سنة 2018، بالمطارح المراقبة الموجودة وهي 23 مطرحا.

أما فيما يخص المشاريع الجديدة فقد تمت برمجة إنجاز 25 مركزا للطمر والتثمين في إطار البرنامج الخماسي 2018-2022 الخاص بتنفيذ البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية”.

وأكدت أن “قطاع إدارة النفايات الصلبية أصبح يشكل مجالا واعدا للاستثمار، ليس ققط فيما يخص الجمع والتخلص، ولكن فيما يتعلق بتطوير الأنشطة المرتبطة بالتدير والتثمين، كما يلعب هذا القطاع دورا اجتماعيا من خلال خلق مناصب شغل جديدة، مما يمكنه من النساهمة الفعلية في دعم مخطكات التنمية البشرية ومحاربة الفقر”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M