النوم مبكرا بساعة واحدة عن المعتاد يقلل من خطر الاكتئاب

12 يونيو 2021 23:15

هوية بريس- متابعات

الاستيقاظ قبل ساعة واحدة فقط، يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بالاكتئاب بنسبة 23%، وفقاً لدراسة جينية شاملة جديدة نُشرت في مجلة «الطب النفسي» الصادرة عن الجمعية الطبية الأمريكية.

تمثل هذه الدراسة، والتي أجريت على 840 ألف شخص من قبل باحثين في جامعة كولورادو بولدر بالتعاون مع آخرين، أحد أقوى الأدلة حتى الآن على أن النمط الزمني (ميل الشخص للنوم في وقت معين) له تأثير فيما يتعلق بالإصابة بالاكتئاب. تعتبر أيضاً من بين الدراسات الأولى التي حددت مقدار التغيير المطلوب للتأثير في الصحة العقلية.

اتجه الباحثون إلى دراسة بيانات الحمض النووي، واستخدام طريقة تسمى «التوزيع العشوائي المندلي» والتي تعزز الارتباطات الجينية للمساعدة في فك شفرة السبب والنتيجة.

وجد الباحثون أن كل ساعة تبكير في موعد النوم تخفض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة غير قليلة. يشير هذا إلى أن الشخص إذا كان في العادة يذهب إلى الفراش في الساعة 1 صباحاً وأصبح يفعل ذلك في الساعة 12 ليلاً (أي التبكير في النوم بساعة واحدة) ونام نفس المدة يمكنه تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب بنسبة 23%، وإذا ذهب إلى الفراش في الساعة 11 مساءً تصبح النسبة حوالي 40%.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M