الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان تدعو النيابة العامة إلى فتح تحقيق بحق “عصيد” لترويجه لخطاب الكراهية وتطاوله على مؤسسات الدولة

20 أبريل 2020 22:30

هوية بريس – عابد عبد المنعم

نددت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان بالتصريحات المستفزة للناشط العلماني أحمد عصيد.

وقال الهيئة في بيان لها، توصلت “هوية بريس” بنسخة منه “من جديد يطالعنا أحمد عصيد بمنشورات مرئية ومكتوبة تختزن كعادتها الحقد والضغينة للإسلام ومشاعر المسلمين بخطابات الكراهية والإثارة التي لا تخضع لأي خط ثقافي أو أيديولوجي يحترم نفسه، بل قد تؤدي إلى تأجيج الانفعالات في خط العنف”.

ومن ضمن الخطابات التي اعتبرتها الهيئة الحقوقية معادية للإسلام “إساءته لرسول الأمة الإسلامية (محمد عليه الصلاة والسلام) ووصف رسائله للملوك بالإرهابية، ودعوته الناس إلى الإفطار في رمضان كوسيلة لمجابهة وباء كورونا covid19”.

ومن منطلق حقوقي، أكدت الهيئة في بيانها “أنه لا اعتراض لدينا على النقد الموضوعي العلمي للفكر الإسلامي، ولكننا نرفض بكل شدة إثارة الدعوات التي تستفز مشاعر المسلمين بحجة حرية التعبير والرأي وتلهب مشاعر الغضب والكراهية التي تنافي ما دعت إليه الشرائع السماوية، وما نصت عليه الأعراف والمواثيق الدولية من أن: (الإساءة للأديان لا تندرج ضمن حرية التعبير المكفولة بضوابط وقيود، وإنما تعد تطاولاً يستوجب العقاب والمساءلة)”.

وأمام هذه الخطابات المعادية لثوابت الأمة الإسلامية، دعا المكتب التنفيذي للهيئة الحقوقية النيابة العامة إلى العمل على فتح تحقيق في منشورات الكراهية والإثارة للمدعو أحمد عصيد وتطاوله على مؤسسات الدولة -مؤسسة الإفتاء- والتحرك سريعا لمواجهة هذه الحملات المتكررة على المقدسات الإسلامية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعد تطاولا على المقدسات تستوجب العقاب والمساءلة القانونية بمقتضى الفصل 209 من القانون الجنائي.

وتساءل المكتب التنفيذي في ختام بيانه الموقع الأحد 19 أبريل 2020 بمدينة الدار البيضاء “عن موقف المجلس العلمي الأعلى للإفتاء والمجالس العلمية من مثل هذه الخطابات المعادية لثوابت الأمة الإسلامية ولماذا تلزم الصمت”.

تجدر الإشارة إلى أنه مباشرة بعد دعوة عصيد المغاربة لإفطار شهر رمضان بسبب فيروس كورونا، تقدم أحد المواطنين بشكاية لدى النيابة العامة في الموضوع.

واضع الشكاية بحق الناشط العلماني اعتبر أن ما أدلى به عصيد في مقطع فيديو هو أمر من اختصاص مؤسسات الدولة الرسمية التي لها وحدها حق الإفتاء في أمور دين الناس، وتوجيههم لطرق مواجهة الوباء.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. كم بقي لعصيد في هذه الدنيا اتمنى ان يراجع نفسه قبل يدركه ما ينتظرنا جميعا خرجاته و كلامه والله ثم والله لا يحرك في اي نبرة عصبية لانني اعتبره صادر من شخص سجين الفكر الاديولوجي وبعيد كل البعد عن التحليل العلمي الرسين

    11
    2
    1. هناك أشخاص سيدي انطبق عليهم قوله تعالى “إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم”. مع احترامي

      5
      1
  2. السلام عليكم
    كما تظهر الاوبئة في المجتمع ليعتبر الناس ويراجعو ادروسهم اكثر ويجتهدوا ويبحثوا ويعتبرو ا .,كذلك يبعث الله مثل عصيد ليزيد الناس ايمانا و بحثا في امور دينهم .ويزيدوا من الدعاء ومن معرفة قيمة الدعاء ومعرفة الدين اكثر .فمصائب قوم عند قوم فوائد ,وكلا م عصيد واتباعه يجعل المسلمين يراجعون دينهم اكثر ..ويردون ويفحمون اكثر .أما اتباعه فهم على سيرته سائرون سواء نطق -فقيهنا-ام سكت .
    ولو تنبه العصيدالى هذا ما نطق بهذه الترهات ,لانها في مصلحة الدين. فمزيدا من امثال هؤلاء .الذين يهزون الشجرة لتسقط الثمار’.قال ربنا الكريم”(ان الذين جاؤوا بالافك عصبة لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ ما اكتسب من الاثم-) نطلب من الله الهداية لكل ضال .فالله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون.
    وتحياتي الخالصة للموقع الذي ارتاح عند فتحه وجزاكم الله خيرا………….

    10
    2
  3. سعر هذا العاصي سعور الكلاب فلم يسلم منه حتى خير الانام رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم ، فتطاوله على عقاءد المغاربة المسلمين تطاول على إمارة المؤمنين التي تحمي الملة و الدين و هذا يستوجب الردع و الزجر و القصاص لأن تركه ينفث سمومه دون حساب يدفعه للتمادي في بغيه و غيه

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M