برلمانيون وحقوقيون وأجانب يطالبون بإطلاق سراح موقوفي “حراك الريف”

28 أكتوبر 2017 19:40
السلطات المغربية ترفض بشدة مضامين بيان منظمة العفو الدولية بشأن محاكمة معتقلي أحداث الحسيمة

هوية بريس – متابعة

طالب ما يزيد عن 100 أكاديمي وبرلماني وحقوقي من دول مختلفة، السلطات المغربية، اليوم السبت، بإطلاق سراح موقوفي “حراك الريف” بإقليم الحسيمة شمالي البلاد.

جاء ذلك في بيان للجنة “دعم معتقلي حراك الريف” (غير حكومية) في الدار البيضاء، تزامنًا مع حلول الذكرى الأولى لـ”حراك الريف”، بالإقليم الذي يشهد احتجاجات تطالب بـ”التنمية ووقف التهميش”.

ووقع على البيان أعضاء في البرلمان الأوروبي، وبرلمانات فرنسا وألمانيا وإسبانيا، ونقابيين من مصر وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب أكاديميين وحقوقيين.

ومن بين الموقعين أيضا المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي والكاتبة الهندية الشهيرة أروندهاتي روي.

ولفت البيان أن “المبادرة تأتي بعدما دخل نحو 37 معتقلا على خلفية حراك الريف، في إضراب عن الطعام، احتجاجًا على أوضاعهم داخل السجن وتنديدا باستمرار حبسهم”.

وأشار إلى “ضرورة إطلاق سراح هؤلاء الموقوفين، والدفاع عن الحقوق والديمقراطية في المغرب”.

وبدأت الاحتجاجات بالإقليم المذكور، بأكتوبر 2016؛ للمطالبة بالتنمية وعدم التهميش، في أعقاب مصرع تاجر السمك محسن فكري، داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.
وبلغ عدد الموقوفين على خلفية “حراك الريف” أكثر من 300 شخص، حسب ناشطين، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أقول لهم لماذا لم توقعوا على عريضة ترفعونها إلى المسؤولين في مصر لإطلاق سراح مرسي وأصحابه المسجونين منذ أكثر من سنتين منهم من حكم عليه بالإعدام أوالسجن المؤبد ومنهم من مات داخل السجن ولماذا لم تخرجوا المصريين في مظاهرات للاحتجاج والمطالبة بإطلاق سراحهم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M