ترحيل الخدمات.. الحكومة تزف بشرى سارة للشباب الباحثين عن الشغل بالمغرب

16 يناير 2023 19:47

هوية بريس – متابعات

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، اليوم الاثنين 16 يناير 2023 بمجلس النواب، أن المملكة تحتل مراتب متقدمة في إفريقيا في مجال ترحيل الخدمات، مشيرة إلى وجود 120 ألف شخص يشتغلون في المجال معظمهم شباب، كما توجد استثمارات مغربية في المجال.



أبرزت الوزيرة، في جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، منذ شهر نونبر 2021 إلى اليوم، مع شركات متعددة سيتم بموجبها إحداث أكثر من 15 ألفا و800 فرصة شغل مباشر وقار في مجال ترحيل الخدمات باستثمارات إجمالية قدرها مليار و10 ملايين درهم.

وأوضحت مزور، خلال ردها على سؤال برلماني يتعلق بتدابير الوزارة لتشجيع واستقطاب الاستثمارات في القطاع الرقمي بالبلاد، أن هذه المناصب ستهم مختلف جهات المملكة من بينها سوس ماسة، والدار البيضاء سطات، وفاس مكناس، والرباط سلا القنيطرة، وطنجة تطوان الحسيمة.

كما أكدت أن لهذه الشركات الكبرى مشاريع مهمة، “منها من ستطور من داخل المملكة أحدث التكنولوجيات الرقمية بالنسبة للأسواق العالمية، وشركة أخرى رائدة ستعتمد على الكفاءات المغربية لإدخال آخر التكنولوجيات الرقمية إلى السوق المغربية والإفريقية”.

وأشارت إلى أن الدعم الحكومي والبنيات التحتية في هذا المجال والمواهب الشابة الموجودة في المغرب، من أهم ما يجذب هؤلاء المستثمرين، مبرزة أن الشباب المغربي لديه تكوينات مماثلة لباقي الشباب في العالم بأكمله.

ولفتت إلى أن الحكومة تشتغل اليوم على تكوين الشباب بشكل أكبر في مجال الرقمنة، بحيث تم تخصيص تكوينات مكثفة، في جهة سوس ماسة، لفائدة أكثر من ألفي شابة وشاب، كما توجد، وفق الوزيرة مزور، شركات عالمية تتعهد بتوظيف على الأقل 80 في المائة من هؤلاء الشباب بالإضافة إلى مدارس تعليم البرمجة في جهات مختلفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M