تعرف على أهمية فيتامين “ج” على جسم الإنسان

18 مارس 2020 22:30

هوية بريس – متابعات

يعد فيتامين ج من الفيتامينات الهامة للحفاظ على الصحة ودعم أجهزة ووظائف الجسم المختلفة، ونظرًا لأنه لا يمكن إنتاجه بالجسم بشكل طبيعي فإنه يلزم توفيره للجسم بشكل كافي يوميًا من خلال المصادر الغذائية الغنية به، ولمعرفة أهمية مشروب فيتامين ج والنسب التي يوفرها يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هو فيتامين ج؟

فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء مما يعني أنه يذوب في الماء حتى يصل إلى أنسجة الجسم ولكن لا يتم تخزينه، لذلك يجب أن يتم توفيره للجسم يوميًا من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

يلعب فيتامين ج دورًا هامًا في الوقاية من الالتهابات وسرعة التئام الجروح، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم الجذور الحرة، كما يسهم في تعزيز إفراز الكولاجين للحفاظ على الجلد، ويدعم أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي والمناعي

كما يساعد فيتامين ج على إفراز العديد من الهرمونات اللازمة لدعم المخ والأعصاب، وكذلك امتصاص الحديد من الخضروات الورقية مما يحمي نقص الحديد بالدم

مشروب فيتامين ج وأهم مصادره

نظرًا لأن فيتامين ج يفقد خواصه عند تعرضه للحرارة أثناء الطهي، فإن أفضل طريقة للاستفادة منه بشكل كبير هي الحصول عليه من خلال العصائر الطبيعية أو تناول الفواكه والخضروات النيئة، ومن أهم المشروبات الغنية بفيتامين ج ما يلي:

عصير الخضروات

يعتبر عصير الخضار إحدى الطرق الفعالة للحصول على فيتامين C، كما أن شرب عصير الخضار يزيد من تركيز نسبة فيتامين ج بشكل أكبر نتيجة إزالة معظم الألياف منه قبل عصرها، ويمكنك عمل عصير من الخضروات الغنية بفيتامين ج مثل عصير الطماطم أو الجزر

مشروب فيتامين ج من البرتقال

يعد عصير البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين ج وهو أحد أكثر العصائر شعبية وانتشارًا، ويوفر نصف كوب من عصير البرتقال أكثر من 100% من معدل الاحتياج اليومي من فيتامين ج ويمكن مزجه بالفواكه الأخرى لضمان فوائد صحية إضافية، وإذا كنت تتناول عصير البرتقال المعلب انتبه جيدًا للنسبة والإضافات المدونة على المنتج لضمان توفيره بكمية كافية.

مشروبات الفواكه الأخرى الكيوي والجريب من الفواكه الغنية بفيتامين ج

حيث يحتوي عصير ثمرة الكيوي ​​أو الجريب فروت على أكثر من 100% من معدل الاحتياج اليومي، ولكن إذا كنت تفضل مشروب الجريب فروت المعلب فمن الضروري قراءة التعليمات المدونة عليه حيث أنه يتم تخفيفه بالماء وإضافة مكونات أخرى.

يمكنك تحضيره بالمنزل ومزجه بالفواكه الأخرى للحصول على جرعة كافية من فيتامين ج مثل، الليمون مع الكيوي أو مزج الجريب فروت الأحمر واليوسفي.

أعراض نقص فيتامين ج

عد التعرف على مشروب فيتامين ج وفوائده من الضروري معرفة أنه وعلى الرغم من أن نقص فيتامين ج نادرًا لوجوده في مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية، ولكنه قد يحدث نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي ومحدود أي يوفر أقل من 10 ملج من فيتامين ج يوميًا لمدة شهر أو أكثر.

وفيما يلي أكثر أعراض نقص فيتامين ج شيوعًا

الإصابة بمرض الإسقربوط نتيجة فقدان الكولاجين الذي يضعف الأنسجة الضامة،  ظهور بقع جلدية نتيجة ضعف الأوعية الدموية، تورم أو نزيف اللثة، فقدان الأسنان، تساقط الشعر،  تأخر التئام الجروح، الشعور بالتعب، اضطراب الحالة المزاجية، فقر الدم نتيجة انخفاض امتصاص الحديد.

بعد التعرف على أكثر من مشروب فيتامين ج من الضروري الاهتمام بنظامك الغذائي إلى جانب تناول المشروبات الصحي باستمرار للحفاظ على صحتك وتجنب التعرض لمخاطر نقص فيتامين ج، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M