تفاصيل حل جديد لملف الأساتذة سترفعه النقابات التعليمية الخمس لبنكيران

23 فبراير 2016 16:54
الأساتذة المتدربون بالحسيمة يقاطعون التداريب الميدانية جراء خرق حكومي‎

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 23 فبراير 2016

بعد فشل التوصل إلى حل متوافق عليه لملف الأساتذة المتدربين، تقدمت النقابات التعليمية الخمس بمقترح حل جديد للأزمة، ينطلق من قاعدة التوظيف دفعة واحدة.

وأفاد مصدر نقابي مطلع لـ”العمق المغربي”، أن التحالف النقابي المشكل من النقابات التعليمية الخمس، صاغ مبادرة جديدة بالتنسيق مع الأساتذة، تنص على توظيف جميع المتدربين في تاريخ 1/1/2017، مشيرا إلى أن المقترح سيتم رفعه مباشرة لرئاسة الحكومة و”أن وزارة التربية الوطنية لا علاقة لها بهذا الموضوع الآن”.

وتابع المصدر، أن الحل يقتضي عودة الأساتذة المتدربين لمقاعد الدراسة هذا الشهر من أجل التكوين النظري إلى غاية نهاية الموسم الحالي، فيما ستنطلق التداريب الميدانية شهر شتنبر إلى غاية إجراء مباراة التوظيف نهاية دجنبر.

وأضاف المصدر، أن النقابات ستحاول إقناع رئيس الحكومة بهذا الحل، لافتا إلى أن “الوزير بلمختار أصبح خارج السياق بعدما تعامل مع الملف وكأنه لا يعنيه”.

وتابع المتحدث، أن المقترح الجديد تجاوز إشكال التوظيف على دفعتين، مؤكدا أن النقاش مع رئيس الحكومة سيتطرق أيضا لنقطة المنحة، و”فتح نقاش حقيقي حول مضمون المرسومين”.

إلى ذلك، أفاد مصدر لـ”العمق المغربي”، أن هناك بوادر إيجابية لتعاطي طرفي القضية (الحكومة والأساتذة المتدربون) مع الحل الجديد.

وأفاد مصدر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن المقترح تتم مناقشته الآن على مستوى القواعد بالمراكز الجهوية، لافتا إلى أن هناك تعاطي إيجابي مع المبادرة النقابية في عدد من المراكز.

يذكر أن احتجاجات الأساتذة المتدربين لا تزال مستمرة، وقد عرفت اعتصاماتهم ليلة أمس بعدد من المدن تدخلات أمنية لفضها، أسفرت عن عدد من الجرحى والمعطوبين، ما دفع تمثيليات بعض المراكز إلى إصدار بيانات استنكار وشجب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M