تقنين عمل “عربات الكوتشي” يستنفر مجلس الدار البيضاء

17 أكتوبر 2022 10:23

هوية بريس-متابعة

عقد نائب رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء أحمد أفيلال، الخميس 13 أكتوبر، اجتماعا أوليا مع ممثلي أصحاب العربات التقليدية (الكوتشي) بالعاصمة الاقتصادية، من أجل النظر في الحلول الممكنة لتقنين المهنة، بشكل يسمح بالحفاظ على جمالية المدينة.
يأتي هذا الاجتماع، بعد مرور أسبوع على قرار منع تجول العربات المجرورة بالدواب وسط شوارع وأزقة مدينة الدار البيضاء، الذي كشفت عنه رئيسة جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، يوم الأربعاء 05 أكتوبر، خلال انعقاد الدورة العادية لمجلس المدينة.

وفي هذا الإطار، أكد أحمد أفيلال، نائب رئيسة الجماعة، أن مجلس المدينة يسعى إلى هيكلة القطاع وليست لديه أي نية لقطع أرزاق العاملين به، مبرزا، في تصريح لـSNRTnews، أن الاجتماع الذي تم عقده مع المهنيين يروم أساسا البحث عن حلول مناسبة تقطع مع العشوائية التي يشهدها القطاع.

وأضاف أفيلال، أن المهنيين تفهموا ذلك، وأكدوا وجود رغبة مشتركة لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن اللقاءات ستستمر من أجل النظر في اقتراحاتهم والتوصل لاتفاق مشترك.

من جهته، أوضح محمد بريما، فاعل جمعوي وصاحب عربة كوتشي، أن المهنيين عقدوا جلسة مطولة مع نائب رئيسة الجماعة بحضور مستشارها، من أجل مناقشة كافة النقاط المتعلقة بطرق تقنين المهنة.

وأضاف بريما، في تصريح لـSNRTnews، أن المهنيين طالبوا بإدراج هذه الحرفة ضمن القطاع السياحي، واعتماد عربات شبيهة بتلك المعتمدة في مدينة مراكش، مؤكدا تسجيل تجاوب مبدئي مع مطالبهم.

وأوضح المتحدث ذاته، أن أول خطوة تم الاتفاق عليها هي البدء في جمع رخص مزاولة المهنة والتي يبلغ عددها 116 رخصة على صعيد مدينة الدار البيضاء، مبرزا أنه تقرر كذلك النظر في إمكانية تخصيص بطاقات مهنية لفائدة المهنيين.

وشدد بريما على ضرورة عدم إقصاء أي فئة من العاملين، مؤكدا أن هذه الحرفة تعيل حوالي 400 أسرة، تتضمن المهنيين والسائقين ومكتري العربات والنساء الأرامل المستفيدات من عائداتها.

وأكد أن جماعة الدار البيضاء عبرت عن استعدادها لتقديم يد المساعدة، لافتا إلى تداول مقترح قيد الدراسة يروم إدماج هذه الفئة ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الأمر ذاته شدد عليه عبد اللطيف زرو، الكاتب العام لنقابة العربات التقليدية المنضوية تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، خلال لقائه مع نائب رئيسة جماعة الدار البيضاء، معبرا عن تخوف العاملين في القطاع من إقصاء بعض الفئات ممن ينتعشون منه.

وأوضح زرو، في تصريح لـSNRTnews، أن جلسة الحوار همت بشكل كبير أرباب العربات، فيما يجب أن تشمل الحلول كافة المهنيين والمستأجرين، مشيرا إلى وجود أشخاص يستأجرون هذه العربات لأكثر من 40 سنة ويكسبون قوتهم اليومي منها.

ودعا أصحاب العربات التقليدية (الكوتشي) مجلس المدينة إلى إنصاف مهنيي القطاع، ورد الاعتبار لهذا الميدان، فيما يؤكد نائب رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء استعداد الجماعة لمناقشة البدائل مع المعنيين في حال أرادوا تقنين هذا العمل وهيكلته على غرار ما هو معمول به في مدينة مراكش، مبرزا أن الجماعة مستعدة لاعتماد نمط جديد لشكل هذه العربات والتي يمكن أن تمنح المدينة جمالية خاصة، بشكل يناسب طموح العاصمة الاقتصادية للمملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M