ثمار التطبيع المُرَّة.. “الكيان الصهيوني” يفاقم أزمة المياه ويهدد السلم الاجتماعي في المغرب!

12 مارس 2022 22:00

هوية بريس – متابعات

تتفاقم أزمة المياه بالمغرب، خاصة مع التغير المناخي وتأخر التساقطات وقلتها في أحيان كثيرة، وهو ما تسبب في تقريب الخطر “البعيد فيما مضى” إلى بيوت المواطنين. وضع صعب وحرج تمر به البلاد، والكلام هنا للحكومة التي دقت ناقوس الخطر حول مستقبل الماء وتأثيره على السلم الاجتماعي.



وبخصوص الوضع الحالي، رد خبراء أسبابه المباشرة إلى الإستعمال غير المقنن للمياه التي تنتج عن عدم المراقبة الحقيقية للسياسة الفلاحية والاتجاه نحو زراعات تستنزف بشكل غير طبيعي الفرشة المائية الباطنية على غرار زراعة الطيخ الأحمر أو ما يسمى ب”الدلاح” أو فاكهة الأفوكادو، وهذه الأخيرة التي قد تدق اخر مسمار في نعش أزمة الماء بالبلاد.

في غضون ذلك، وترجمة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والكيان الصهيوني، تجري هذه الأخيرة وراء الاستثمار بالأراضي المغربية في زراعة الأفوكادو ، المعروفة بـ “الذهب الأخضر”، حيث تشهد نموا ملحوظا في المغرب، إذ بات المزارعون يقبلون على إنتاجها، بالنظر إلى ارتفاع الطلب العالمي عليها وهامش الربح الذي تدره مقارنة بباقي الزراعات الأخرى.

وأعلنت أكبر شركة للمنتجين والمصدرين لفاكهة الأفوكادو في الكيان الصهويني “مهادرين” عن انطلاق مشروع لانتاج الفاكهة بالمغرب على مساحة 455 هكتار، إذ ستبلغ القيمة الإجمالية للإستثمار حوالي 80 مليون درهم “9 ملايين دولار”، ويستطيع المغرب بموجب هذه الشراكة انتاج 10.000 طن من الأفوكادو سنويا.

ويرى خبراء من المهتمين بالثروة المائية، وفق جريدة “الأيام”، أن توسيع مساحات زراعة الأفوكادو بالمملكة، يمكنه استنزاف الفرشة المائية، لاسيما بالمناطق التي تعرف خصاصا في المادة الحيوية، ما يتطلب التفكير في حماية الثروة المائية، والتركيز على زراعة المواد الأساسية لتحقيق الإكتفاء الذاتي بالسوق المغربية، ومنح الأولوية للماء قبل التفكير في أي ربح مالي، باعتبار الثروة المائية هي مستقبل.

هذا النوع من الزراعات يستهلك بشكل كبير المياه الجوفية، فما عدا الأشهر الأربعة الأكثر برودة، تتطلب الأفوكادو الناضجة مع مظلة خضار يصل طولها إلى 6 أمتار من 2271 إلى 4163 لتر، وأما خلال فترات الجفاف الشديد، فإنها تتطلب ما يصل إلى 4542 لتر، بينما تحتاج الأشجار الصغيرة ذات المظلة النباتية التي يصل طولها إلى 1.2 متر إلى ما بين 75.7 و 151 لترًا، وقد تحتاج إلى ما يصل إلى 189 لترًا خلال أشهر أكثر دفئا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M